تعطل نظام الطاقة الأوكراني مرة أخرى بسبب الهجوم الروسي

كتبت: مروة الكفراوى

شنت روسيا سلسلة من الهجمات الصاروخية على بنى تحتية مهمة في أوكرانيا كان الهدف الرئيسي للهجوم هو شبكة الكهرباء في البلاد و انقطعت الكهرباء في العديد من مناطق أوكرانيا للتعامل مع الوضع قام سكان البلاد بتخفيض استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 20 في المائة.
في 10 أكتوبر أطلقت موسكو أكثر من 80 صاروخًا على مناطق مختلفة من أوكرانيا منذ ذلك اليوم تم استهداف البنية التحتية الكهربائية للبلاد أصابت الصواريخ الروسية ما يقرب من نصف محطات الطاقة الحرارية في أوكرانيا حوالي 40 في المئة من شبكة الكهرباء في البلاد تضرر في الهجوم.
وسمعت صفارات الإنذار في المناطق المتضررة خلال هجوم اليوم وفقًا لسلاح الجو الأوكراني أطلقت روسيا 33 صاروخًا على أوكرانيا من بين هؤلاء تم تدمير 18 قبل إصابة الهدف ونشر رئيس الشرطة المحلية في كييف أندريه نيبيتوف صورة تتعلق بذلك. تُظهر الصورة دخانًا يتصاعد من الغابة ادعى ضابط الشرطة هذا أن صاروخًا روسيًا قد تحطم في سماء كييف سقطت أطلالها في تلك الغابة.
وقالت هيئة الكهرباء الوطنية الأوكرانية أوكرانيرغو إن الصواريخ أصابت البنية التحتية الكهربائية في غرب أوكرانيا لكن 10 مناطق في البلاد ،بما في ذلك كييف و تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي و العديد من المناطق ليس بها كهرباء والجهود جارية لتطبيع نظام الإمداد
أعرب رئيس Ukrainergo ، فولوديمير كودريتسكي اليوم عن امتنانه قائلاً إن السكان والشركات في مناطق مختلفة من البلاد قد خفضوا استهلاك الكهرباء بنسبة 5 إلى 20 بالمائة المبلغ كبير لكنه لا يكفي للتعامل مع الموقف.
تزعم الدول الغربية أن روسيا تستخدم طائرات إيرانية بدون طيار لتنفيذ هذه الهجمات في أوكرانيا ونتيجة لذلك فرض الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عقوبات جديدة على طهران هذا الأسبوع بعد ذلك اتصلت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا بالأمم المتحدة يوم الجمعة لإجراء تحقيق محايد ونفت إيران في السابق مزاعم بشأن تزويد موسكو بطائرات مسيرة و حذر ناصر الكناني المتحدث باسم وزارة الخارجية في البلاد اليوم بعد أن طلبت الأمم المتحدة إجراء تحقيق لطهران الحق في الرد على أي عمل.
في غضون ذلك تحدث وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عبر الهاتف حول قضية أوكرانيا  واكد البلدان المحادثات ومع ذلك لم يتم تقديم معلومات مفصلة حول ما تمت مناقشته بينهما قال الجانبان إنهما ناقشا حرب أوكرانيا والأمن العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى