منوعات
أخر الأخبار

تعرف علي كيفية حماية كلبك من الإحتباس الحراري؟

تعرف علي كيفية حماية كلبك من الإحتباس الحراري؟

 

 

كتبت : ميار ترك

تعد حرارة الجو القاسية خطراً قوياً علي الكلاب ، حيث أن هذه الكائنات اللطيفة ليس لديها غدد عرقية تساعدها علي التخفيف من حرارة جسدها في الحر الشديد ، ألا عن طريق اللسان والأرجل ، وبالطبع الكلب يستخدم قدميه في المشي فتمتص قدمه هي الآخري الحرارة.

وفي هذا السياق يقدم مدرب الكلاب ومربي الحيوانات ومالك أحدي مزارع الكلاب الكبري بالقاهرة “أحمد توفيق”  لصوت العرب نيوز ،بعض النصائح لتقي كلبك من أضرار الحرارة المرتفعة للطقس ، فيقول أن كلاب الشارع لا تموت من ما يسمي بالإحتباس الحراري في الحر الشديد وهذا بسبب أنهم غير مقيدين ولأنهم فطرياً يختارون الرحيل أماكن بعيدة عن أشاعة الشمس ،كما يقومون بتغير أماكنهم أكثر من مرة ليجدوا منطقة أكثر برودة للتخفيف من حرارة جسدهم.

ومن هنا نتعلم أنه من الممنوعات خلال الطقس الحار حبس الكلب في الصندوق الخاص به أو تقييده بالربط ،لأن هذا يعني القضاء عليه ، فالكلب لا يمتلك غدد عرقية فلذلك لا يستطيع تبريد أو التخفيف من حرارة جسمه ، مثلما يملكها الإنسان ، أن السبيل الوحيد الذي يخفف به الكلب درجة حرارة جسمه يكون عن طريق اللسان والأقدام ، وبالطبع الأقدام تحتك بالأرض الساخنة فتساعد علي زيادة درجة حرارته أكثر.

فكيف نتفادي أن يمرض الكلب بسبب الحرارة ؟

أول هام أن نوفر للكلب أماكن تكون بعيدة عن أشاعة الشمس ليجلس فيها.

وتوفير المياه بشكل متجدد ومستمر ، وتغير الماء كل أربعة ساعات علي الأقل ، لأن المياه تتأثر بالماء وتسخن.

وإخضاع الكلب للإستحمام بمياه فاترة بدون إستخدام صابون الإستحمام الخاص به ،و يفضل أن يستحم الكلب في مكان يوجد به تهوية جيدة ، أي مكان غير مغلق.

 

كيف نعرف أن الكلب يتعرض إلي حالة الإحتباس الحراري للكلب ؟

من المفترض أن درجة حرارة جسم الكلب الطبيعية تكون بمعدل 37.5 إلي 38.5 درجة مئاوية لكن مع حرارة الطقس ترتفع هذه النسبة ، لكن إذا لاحظت أن الكلب في حالة خمول ملحوظة في حركته .

وإذا كان الكلب يترنح ولا يستطيع السيطرة علي نفسه
يقع تماماً.

يلهث بشكل مبالغ .

لا يستطيع الحركة أو يظهر عليه بعض التشنجات
وفي هذه الحالة يكون الكلب يعاني من الإحتباس الحراري ،كما أنه يكون معرض للموت في أي لحظة.

كيف نتصرف في علاج هذه الأعراض ؟

وضع الكلب علي الفور في حوض الإستحمام المملوء بالماء ،مع مراعاة فتح المياة بشكل مستمر ، أو رش الكلب بخرطوم الماء ، مع مراعاة التركيز علي مناطق البطن ، وحلق الشعر الكثيف إن وجد.

ممنوع إستخدام المياه الشديدة البرودة أو الثلج تماماً ، ومن الممكن إستخدام مياه مضاف إليها “الخل” ورش الكلب بها.

والذهاب بعد الإسعافات الأولية مباشرة إلي أقرب طبيب بطري لتعليق المحاليل اللازمة ، وحقنه بحقنة للأعصاب التي ستساعده علي أن يسترجع حالته الطبيعية ، التي ربما أن تأخذ عدة أيام لإستعادتها.

كما ممنوع إستخدام الأدوية الخاصة بخفض الحرارة ، لإنها لن يكن لها تأثير ، بل أنها من الممكن أن تساعد علي أن يزداد الأمر سوءاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى