الصحة

تعرف على فوائد فيتامين أ.. وكيفية حماية البشرة من خلاله

 

يلجأ العديد من الأشخاص إلى رعاية بشرتهم، وذلك من الاهتمام بتطهيرها وترطيبها، ووضع واقي الشمس، واتباع بعض العلاجات مثل الأقنعة والتي تساعد على تحسين مظهر البشرة وصحتها. ولكن هناك بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، حيث يعد فيتامين أ واحد من أهمّ الخيارات، والتي يمكن الحصول عليه من النظام الغذائي أو عن طريق استخدام الكريم الموضعي.

يحتوي فيتامين أ على خصائص الوقاية والتغذية، ويعد من العناصر المغذية التي يستخدمها الجسم حيث يحافظ على بشرة صحية وقوية ومشعة. ويعد فيتامين أ كمجموعة من المركبات التي تشمل الريتينول، وحمض الريتينويك، والكاروتينات مثل البيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ التي يتم الحصول عليها من الأطعمة النباتية. ويمكن الحصول على فيتامين أ من الأطعمة الحيوانية.

يعمل فيتامين أ على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

  • يساعد في تراجع علامات الشيخوخة.
  • يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين والكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية؛ حيث تعمل الجذور الحرة على تكسير الكولاجين، كما وتعمل على إنتاج الخطوط الدقيقة والجلد المترهل.
  • بينما يعمل فيتامين أ على تقليل حساسية البشرة من أشعة الشمس
  • يوفر فيتامين أ بعض الحماية الطبيعية من الاحمرار الناتج عن التعرض للشمس وتصبغ الجلد.

إعادة إنتاج خلايا الجلد

  • حيث يعد الريتينول وحمض الريتينويك مهمين لإنتاج الخلايا والمساعدة على نموها.
  • كما يحفز فيتامين أ الخلايا الليفية وهي الخلايا المسؤولة عن تطوير الأنسجة التي تبقي البشرة صلبة وصحية وخاصة في الطبقة العميقة في الجلد.
  • يلعب فيتامين أ والكاروتينات دوراً مهماً في نمو الخلايا والأنسجة
  • عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ يؤدي إلى ضعف الجلد ويسبب مشاكل مثل الجفاف والجروح التي تشفى ببطء كبير.

الحماية من العدوى

  • تعتبر البشرة جزءاً مهماً من النظام المناعي، حيث تعد البشرة حارس الجسم وخط الدفاع الأول ضد البكتيريا والملوثات الطبيعية والعدوى.
  • يعمل فيتامين أ على تعزيز إنتاج الخلايا، وتقوية هذا الحاجز من خلال حماية البشرة من المهيجات الضارة التي تحاول مهاجمة السطح.

تنعيم التجاعيد

  • يعمل فيتامين أ الموضعي الذي يكون على شكل الريتينول وحمض الريتينويك على مقاومة التجاعيد، كما ويصف العديد من أطباء الجلدية فيتامين أ كعلاج لمحاربة علامات الشيخوخة.
  • أثبتت الدراسات على قدرة فيتامين أ على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يتلف بسبب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، وغيرها من الأضرار التي تصيب الجسم حيث تسبب الشقوق التي تتحول إلى التجاعيد.
  • يعمل أيضاً فيتامين أ على تشغيل الخلايا التي تقوم بصنع الكولاجين الجديد الذي يعمل على تقوية البشرة، وملء الخطوط الدقيقة تحت سطح الجلد حتى تبدو البشرة بشكل صافٍ وأكثر سلاسة.

توحيد لون البشرة ومنح البشرة التوهج والصفاء

يساعد فيتامين أ على تفتيح البقع البنية الناتجة عن التعرض للشمس، ويزيد من تألق البشرة عن طريق زيادة دوران الخلايا في الجلد، ويساعد على التخلص من الخلايا السطحية المصبوغة والتالفة والخشنة، وبالتالي يوفر مساحة للخلايا الصحية.

كما يساعد فيتامين أ على التقليل من الرتينويدات الذي يعد إنزيماً مهماً لإنتاج الميلانين، وبالتالي يساهم في التوصل لبشرة متوهجة ومتساوية اللون.

تصفية البشرة من حب الشباب

  • حيث تسبب الحبوب انسداد المسامات من خلال وجود خلايا الجلد الميتة، والبكتيريا، والزيوت.
  • يعمل فيتامين أ على دوران الخلايا داخل المسامات، وبالتالي إبطاء إنتاج الزيوت والحفاظ على المسامات.
 أين يوجد فيتامين أ

يوجد فيتامين أ في المصادرالحيوانية فقط على هيئة مركب الريتينول، كمنتجات اللحوم، والألبان، والكبد، إلا أنّ المصادر النباتيّة كالخضراوات والفواكه تعتبر غنية بالبروفايتمين، والتي تكون على شكل كاروتينات تتضمن مركبي الألفا كاروتين ، والبيتا كاروتين ، حيث يقوم الجسم بإنتاج فيتامين أ من خلال هذه المركبات، إلا أنّ 45% من الناس يحملون طفرة جينية تُقلّل من قدرة أجسامهم على تحويله إلى فيتامين أ، وبذلك تختلف الكميّة التي قد تزوّدنا بها الخضراوات والفواكه منه اعتماداً على نوع الجينات.

تعرف على فوائد اخرى لـ فيتامين أ

يساهم تناول كمية كافية من فيتامين أ في العديد من الفوائد الصحيّة على جسم الإنسان، حيث يحافظ فيتامين أ على صحّة العين ومناعة الجسم، ويتميّز بكونه أحد مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا جسم الإنسان من آثار الجذورالحرة التي تزيد من خطر حدوث أمراض عدّة كأمراض القلب والسرطان، كما يلعب دوراً هامّاً في عملية النمو، والتكاثر، وانقسام الخلايا، بالإضافة لفوائد أخرى، وتقليل مخاطر السرطان تشير بعض الدراسات إلى أنّ البيتا كاروتين قد يساهم في منع حدوث سرطان القولون، بالإضافة إلى أنّ بعض أشكال فيتامين أ قد تساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا، كما أنّ احتواء الفواكه والخضار على كمية كبيرة من الكاروتينات، يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة. علاج داء السكري من النوع الثاني وجدت الأبحاث المخبرية التي تم إجراؤها على الفئران أنّ حمض الريتينويك المستخرج من فيتامين أ، يساهم في جعل مستويات السكر ضمن المستوى الطبيعي لدى الفئران المصابة بالسكري. المحافظة على صحة البشرة والشعر يلعب فيتامين أ دوراً مهماً في المحافظة على رطوبة البشرة والشعر، وذلك لمساهمته في إنتاج مادة زيتية تدعى الزهم، كما يساهم في نمو أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر. الكمية الموصى بها من فيتامين أ يتوفر فيتامين أ بعدة أشكال كما تختلف الكمية الموصى بها منه حسب العمر والجنس، وغالباً ما يُقاس محتوى الغذاء من فيتامين أ من خلال استخدام ما يُعرف بـ Retinol activity equivalents والذي يُعبر عنه اختصاراً بـ RAEs، حيث يعتبر الواحد من RAE مساوياً لـ 1 ميكروغرام من الريتينول، أو 12 ميكروغرام من البيتا كاروتين، أو 3.33 وحدة دوليّة من فيتامين أ، وفيما يلي بيان الكمية الموصى بها لكل فئة عمرية:

1 إلى 3 سنوات: 300 ميكروغرام في اليوم الواحد.

من 4 إلى 8 سنوات: 400 ميكروغرام في اليوم الواحد.

من 9 إلى 13 سنة: 600 ميكروغرام في اليوم الواحد.

من 14 إلى 18 سنة: إذ يحتاج الذكور إلى 900 ميكروغرام في اليوم، بينما تحتاج الإناث إلى 700 ميكروغرام في اليوم الواحد.

من 19 إلى 50 سنة: حيث تصل حاجة النساء إلى 770 ميكروغرام في اليوم أثناء فترة الحمل، بينما يصل إلى 1300 ميكروغرام في اليوم خلال فترة الرضاعة الطبيعية. المراجع

 

اقرأ ايضا

 

وزير الرياضة ورئيس الأهلي في جنازة عبدالرحيم محمد

نجوم الرياضة في حفل نجل الكابتن شوقي غريب

ننشر نص الأمر الملكي لإعفاء تركي آل الشيخ من رئاسة الهيئة العامة للرياضة السعودية

اليوم.. وزير الشباب والرياضة يزور الأهلى والزمالك لتفقد منشآت النادى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى