تعرف على أبرز أحداث مهرجان الجونة بالدورة الخامسة

كتبت: مروة بدار

شهد مهرجان الجونة السينمائي الذي أقيم منذ أيام على شاطئ البحر بمدينة الجونة، عدة أحداث وفعاليات أثارت الاهتمام ولفتت الأنظار، وفي هذه التقرير نكشف عن أهم تفاصيل الدورة الخامسة من المهرجان، والتي جاءت كالتالي:.

 في بداية انطلاق مهرجان الجونة حديث سميح ساويرس في مؤتمر صحفي عن حريق المنطقة المحيطة بمسرح حفل الافتتاح.

وتشرف مهرجان الجونة السينمائي بالإعلان عن اختيار مجموعة من المخرجين المتميزين والبارزين وخبراء الصناعة ونقاد السينما الذين سيشكلون لجان التحكيم في المسابقات الرئيسية الثلاث، إلى جانب أعضاء لجنة تحكيم جائزة نجمة الجونة الخضراء في دورتها الأولى، إضافة إلى لجان تحكيم فيبريسي، ونيتباك.

جاءت مراسم افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة ، عرض فيلم وثائقي قصير بعنوان “خمس سنوات من مهرجان الجونة” يتضمن أبرز اللحظات في الدورات الأربعة الماضية، ومقاطع مسجلة لأبرز الفعاليات وضيوف المهرجان من نجوم صناعة السينما العربية والعالمية.

عقب الفيلم ارتقى المسرح السيد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر لإلقاء كلمته التي ذكر فيها مجهودات الدولة المصرية لدعم الفنون والثقافة، تبعها كلمة المهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة برفقة الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية الدولية ليتحدثا عن أحلام المهرجان وطموحاته، كما ذكر المهندس سميح إصراره على إقامة مهرجان للموسيقى قريبا، كما قال: “كل دورة قادمة أصعب، إذ دائما ما نبحث عن ما يجدد دماء مهرجاننا، ويجعله أكثر تميزًا”.

في الفقرة التالية من الحفل والتي قدمها النجم المصري سيد رجب، عُرض مقطع استعراض تذكاري لمجموعة من أهم أعمال السينما المصرية لفنانين عظماء رحلوا عن عالمنا في السنين الأخيرة وبينهم سمير غانم ودلال عبد العزيز ووحيد حامد وعزت العلايلي ورمسيس مرزوق ومفيدة التلاتلي وجان بيير يولمندو.

وجاء بعد ذلك كلمة السيد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي. قال فيها: “نفخر بما تم إنجازه في الدورات السابقة، ونتمنى تحسين العمل في السنوات القادمة، نزهو بالمكانة التي وصلنا إليها، ومثل ما قال المهندس سميح ستكون الدورة القادمة أصعب لأننا دائما نبحث عن التحدي لنقدم دورة مختلفة وطازجة عن سابقتها”.

تخلل كلمة التميمي عرض مقطع مصور لمجموعة من أهم الأعمال التي تشارك في المسابقات المختلفة لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة. ثم عكف مدير المهرجان على تقديم لجان التحكيم بالدورة الخامسة الذين اعتلوا المسرح تباعا، بدءً من لجنة تحكيم جائزة نجمة الجونة الخضراء للأفلام المعنية بالبيئة، مرورا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، ثم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وانتهاءً بلجنة تحكيم مسابقة الوثائقية الطويلة، وانتهاءً بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ثم اعتلى المسرح كل من المخرج أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، والفنانة بشرى رزة المؤسس المشارك ورئيس العمليات بالمهرجان لالتقاط الصور التذكارية.

ألقت النجمة هند صبري كلمة تقديمية لجائزة الإنجاز الإبداعي والتي يمنحها المهرجان في دورته الخامسة للنجم المصري أحمد السقا، الذي اعتلى المسرح وتسلم الجائزة وألقى كلمة إلى الجمهور قائلا :”أشكر منظمي المهرجان على تكريمي وتشريفي بهذه الجائزة” ثم حكي عن مجموعة من الأصدقاء أصروا على تحقيق حلمهم بالظهور على الشاشة الكبيرة ثم استكمل :”في أواخر التسعينات، جاءت السينما الجديدة بأفلام مثل “إسماعيلية رايح جاي”، و”صعيدي في الجامعة الأمريكية” وكانت طفرة، وأنا فخور أنني كنت جزء من هذه الطفرة. أهدي هذه الجائزة للنجم سمير غانم والنجمة دلال عبدالعزيز والإهداء الثاني لأنسي ساويرس الذي أنجب ثلاثة أولاد استطاعوا تحقيق المستحيل. والإهداء الثالث لوالدي صلاح السقا الذي علمني التواضع والقرب من الناس مهما وصلت إليه من شهرة، والإهداء الرابع لزوجتي مها الصغير، والإهداء الخامس لسيدة استطاعت بناء بيت صلب وقوي، نادية السروجي والدتي. والإهداء الأخير لزملائي وزميلاتي”.

ثم عرض فيديو قصير يعرض مسيرة السقا ومساهماته في تطوير أفلام الحركة، تضمن كلمات من مخرجين وفنانين متميزين بينهم سعيد حامد وعمرو عرفة ومنى زكي.

في إطار الاحتفاء بالفنان المصري الكبير سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا في العشرين من مايو هذا العام، ألقت الفنانة الكبيرة لبلبة كلمة عن الفنان الراحل أعقبها عرض مقطع احتفائي تضمن عروضا راقصة مرتبطة بمقاطع من أشهر أعمال الفنان الراحل سمير غانم للاحتفاء بمسيرته الفنية الطويلة.

في ختام الحفل صعد إلى المسرح المهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة، والفنانة الكبيرة يسرا عضو اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان لإلقاء كلمة الختام التي شكر فيها المهندس سميح وزارة الصحة والتي ساعدت المهرجان على إقامة دورته الرابعة وهي التجربة التي احتذت بها مهرجانات عالمية، كما شكر محافظ البحر الأحمر التي كانت من الأسباب الرئيسية في نجاح المهرجان.

في نهاية الحفل، صعد الفنان محمد رمضان إلى المسرح ليقدم آخر فقرات حفل الافتتاح.

فعاليات اليوم الثاني افتتح المعرض الاستعادي للمخرج البولندي الشهير كريستوف كيشلوفسكي إحياءً للذكرى الخامسة والعشرين على وفاته، وذلك بحضور انتشال التميمي مدير المهرجان، والفنانة بشرى رزة رئيس العمليات والمخرج أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان، ومنسق المناظر ومهندس الديكور المصري الكبير أنسي أبو سيف.

أما على مستوى الأفلام فقد عرض في اليوم الثاني مجموعة متميزة من الأفلام من أبرزها الفيلم المصري “كباتن الزعتري” من إخراج علي العربي والذي عرض للمرة الأولى عالميا بمهرجان صندانس السينمائي الدولي، ويعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي حيث يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

وفي إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عُرض الفيلم الروسي “هروب الرقيب فولكونوجوف” الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي هذا العام ونافس على جائزة الأسد الذهبي.

بدأت مسابقة الأفلام القصيرة بأولى برامجها والذي عرض بقاعة أوديماكس بجامعة برلين. ويضم البرنامج الأول 5 أفلام من بينها الفيلم المصري “القاهرة – برلين” من إخراج أحمد عبد السلام في عرضه العالمي الأول، والفيلم السعودي “نور شمس” من إخراج فايزة أمبه.

وتواصلت فعاليات وعروض الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي في يومها الثالث والتي كان من أبرزها محاضرة المخرج الأمريكي الشهير دارين أرنوفسكي، الحاصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمه “البجعة السوداء”.

 وأقيمت حلقة نقاشية بعنوان “السينما كأداة للتغيير المجتمعي” عن دور السينما في النقاشات العامة، وكيف يمكن للفيلم أن يكون عاملا للتغيير.

 ‏ ‏

 ‏ ‏وشارك في هذه الحلقة كل من المخرج المصري علي العربي، والمخرجة اللبنانية زينة دكاش، وهوفيج إتيميزيان الذي يرأس خدمة الابتكار في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وسوبا أوماثفان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دروسوس.

وأما على مستوى العروض السينمائية، شهد اليوم الثالث عرض الفيلم المصري “ريش” للمخرج عمر الزهيري الذي حقق إنجازًا غير مسبوق على مستوى السينما المصرية بفوزه بجائزة مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، إضافة إلى جائزة الفيبريسي (الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية) بنفس المهرجان.

أما العرض هو الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يشارك الفيلم بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا، عُرض فيلم “مقصورة رقم 6” الذي سبق له المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وشهد اليوم الرابع من الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي مجموعة متميزة من العروض والفعاليات التي كان من أبرزها عرض فيلم “غروب” للمخرج المكسيكي الشهير ميشيل فرانكو الذي شارك في وقت سابق هذا العام في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ورشح لجائزة الأسد الذهبي. يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

كما عُرض الفيلم المصري “قمر 14″، الذي يشارك في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، من إخراج هادي الباجوري، وبطولة خالد النبوي وأحمد الفيشاوي وشيرين رضا وغادة عادل.

استضاف مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة الحفل السنوي “السينما في حفل موسيقي” والذي يسلط الضوء على موسيقى السينما الخالدة ودورها.

وقد تضمن حفل هذا العام إعادة لمقطوعات كلاسيكية من أفلام سينمائية شهيرة، إضافة إلى موسيقى فيلم “شبح الأوبرا”، ومقطوعة “ليلة القبض على فاطمة” للموسيقار المصري الكبير عمر خيرت، وقدم الحفل بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

ومن أبرز فعاليات منصة الجونة السينمائية عقدت محاضرة “دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج” والتي قدمها كريم بطرس غالي وفرانك بيازا، اثنين من خبراء ما بعد الإنتاج الرائدين في نتفليكس، وناقشا خلالها موضوعات مثل وضع الميزانية وبناء طاقم ما بعد الإنتاج، والمخاطر الشائعة في مرحلة ما بعد الإنتاج وكيفية تجنبها.

كما أقيمت حلقة نقاشية بعنوان “ضع فيلمك على الإنترنت: مقدمة إلى منصات بث الفيديو” تحدث فيها مجموعة من خبراء منصات بث الفيديو عن مدى أهميتها وكيفية إطلاقها وما الذي تعنيه لمستقبل المحتوى.

وواصلت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي عروضها وفعالياتها في يومها الخامس والتي كان من أبرزها عرض الفيلم المصري “أميرة” للمخرج محمد دياب الذي شارك في وقت سابق من هذا العام في مسابقة أوريزونتي بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. الفيلم من بطولة صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود، ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

ومن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عرض للمرة الأولى عالميا الفيلم الوثائقي المصري “العودة” من إخراج سارة الشاذلي.

كما عرض فيلم “بيل” لمخرج الإنيمي الياباني الشهير مامورو هوسودا المرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عن فيلمه “ميراي”، والحائز على جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي هذا العام.

بدأت اليوم أولى جلسات التقديم ببرنامج حكايات طائر الشمس في دورته الثانية بالشراكة بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين.

كما أقيمت حلقة نقاشية بالتعاون مع ميدفيست مصر بعنوان “تنفس، تحدث، مثل: عن الصحة النفسية للممثلين” والتي شارك فيهاكل من مريم نعوم كاتبة السيناريو المصرية، والممثلون محمد فراج وأحمد مالك ومي الغيطي، ودكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، وأدار الحلقة أنس بوخش.

وشهد فعاليات اليوم السادس أبرزها عرض الفيلم اللبناني “كوستا برافا” للمخرجة منيه عقل الذي رُشح لجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وفاز بجائزة نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا، عُرض فيلم لبناني آخر “البحر أمامكم”، من إخراج إيلي داغر الفائز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير من مهرجان كان السينمائي عن فيلمه “موج 98”.

  كما عُرض ضمن قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة الفيلم الفرنسي “الحدث” الفائز بجائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لهذا العام.

أما على مستوى الفعاليات تواصلت جلسات التقديم ببرنامج حكايات طائر الشمس في دورته الثانية بالشراكة بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين.

ويعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير 5 أفلام روائية قصيرة ضمن قائمة قصيرة من المشاريع المقدمة من قبل صناع أفلام عرب ناشئين في نوع قصص الأطفال والمراهقين والأسرة وقصص بلوغ سن الرشد.

كما تم اليوم تسليم جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط والتي تقدمها مجلة فارايتي والتي منحت هذا العام للمخرج المصري عمر الزهيري عن فيلمه “ريش” والمشارك ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

كما أقيمت ضمن فعاليات منصة الجونة السينمائية محاضرة لستيفان جرامبارت حول سرد القصص التفاعلية، من خلال أمثلة من التنصيبات التفاعلية والألعاب والواقع الافتراضي، استخدم ستيفان جرامبارت دراسات حالة من حياته المهنية التي حاز فيها على جائزة إيمي في وسائل الإعلام الرقمية، لاستكشاف كيفية التكيف مع سرد القصص غير الخطية.

وجاءت فعاليات اليوم السابع للمهرجان عُقد حفل ختام منصة الجونة السينمائية، حيث أعلنت اللجنة المشاريع والأفلام الفائزة بجوائز منطلق الجونة السينمائي.

وضمت منصة الجونة في دورتها هذا العام 20 مشروعًا سينمائيًا، من بينهم 13 مشروعًا في مرحلة التطوير، و6 مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، إضافة إلى مشروع ضيف في مرحلة ما بعد الإنتاج. يبلغ إجمالي الجوائز المقدمة من خلال منصة الجونة السينمائية نحو 300 ألف دولار أمريكي.

وقدم المخرجون والمنتجون المترشحون للمشاركة في المنطلق مشاريعهم وأفلامهم إلى منتجين ومؤسسات مانحة وموزعين وبائعي أفلام ومبرمجي مهرجانات، للحصول على استشارتهم الفنية. إضافة إلى ذلك، عُقدت لقاءات فردية بين صناع الأفلام وخبراء الصناعة والمستشارين لتطوير السيناريوهات أو النسخ غير المُكتملة للأفلام وتعزيز فرص التعاون الإقليمي والدولي.

وفاز مشروع “ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة” (فرنسا) من إخراج صوفيا جامه بجائزة أفضل مشروع في مرحلة التطوير (جائزة مالية بـ15 ألف دولار أمريكي) وشهادة منصة الجونة السينمائية، و2000 دولار خدمات عينية من كلاكيت، بينما فاز فيلم “تلك الأشجار الغريبة” (فلسطين) من إخراج هند شوفاني بجائزة أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج (جائزة مالية بـ15 ألف دولار أمريكي) وشهادة منصة الجونة السينمائية، كما فاز الفيلم بجائزة ذا إندي ديير وقدرها 10 آلاف دولار أمريكي.

وكما تم الإعلان عن المشاريع والأفلام الفائزة بجوائز رعاة منطلق الجونة السينمائي وهي كالآتي:

حصل فيلم “خمسين متر” (مصر) من إخراج يمنى خطاب على 10 آلاف دولار أمريكي لخدمات التسويق من ذا سيل بوست برودكشن، و10 آلاف دولار أمريكي من تريند في إف إكس، و10 آلاف دولار أمريكي من سينرجي فيلمز، و15 ألف دولار أمريكي (جائزتين إحداهما نقدية بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي والأخرى ب10 آلاف دولار أمريكي لتطوير السيناريو) مقدمة من ورشة سرد، و5 آلاف دولار لخدمات ما بعد الإنتاج من بي ميديا برودكشنز، و10 آلاف دولار مقدمة من كالت، و1000 دولار أمريكي لخدمات مواقع التصوير من كلاكيت، كما فاز المشروع بمشاركة في مختبر روتردام للأفلام من مركز السينما العربية، ومنحة بقيمة 7 آلاف دولار أمريكي لدراسة الماجستير من إحدي الجامعات الأمريكية من جيميناي أفريقيا.

فاز مشروع “هايش مايش” (المغرب) من إخراج هشام العسري بجائزة قدرها 30 ألف دولار أمريكي ضمان توزيع من ماد سوليوشنز وإرجو ميديا فينتشرز، و5 آلاف دولار أمريكي من مهرجان مالمو للسينما العربية.

 بينما فاز مشروع “عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن” (مصر) من إخراج مراد مصطفى بجائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي من جيميني أفريقيا، و50 ألف جنيه مصري من ذا سيل بوست برودكشن، ومشاركة في مبادرة جلوبال فيلم إكسبريشن من إيفتا.

 ‏حصل مشروع “نساء حياتي” (العراق، سويسرا) من إخراج زهراء غندور على 10 آلاف دولار أمريكي مقدمة من مقام، ومشاركة في مبادرة جلوبال فيلم إكسبريشن من إيفتا.

فاز مشروع “البحث عن ودي” (مصر) من إخراج سارة الشاذلي بجائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي من بي ميديا برودكشنز، و2000 دولار أمريكي خدمات عينية من كلاكيت.

ذهبت جائزة البيع المبدئي المقدمة من أو إس إن إلى مشروع “أغنية للصيف والشتاء” (سوريا، الدنمارك، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية) للمخرجين طلال دركي وعلي وجيه، وقدرها 50 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى 10 آلاف دولار أمريكي لخدمات عمل دي سي بي للفيلم من ذا سيل بوست برودكشن.

فاز فيلم “جنائن معلقة” (العراق، المملكة المتحدة، فلسطين) للمخرج أحمد ياسين الدراجي بمبلغ 30 ألف دولار أمريكي لخدمات المؤثرات البصرية والتلوين من ميركوري فيشوال سوليوشنز. حصل فيلم “خط فاصل” (لبنان) من إخراج رين رزوق على 10 آلاف دولار أمريكي مقدمة من كلاكيت.

حصل مشروع “محبون سعداء” (المغرب، فرنسا) للمخرج هشام العسري بجائزة قدرها 10 آلاف دولار مقدمة من روتانا. أما جائزة شبكة راديو وتلفزيون العرب (إيه أر تي) فذهبت إلى مشروع “حتى يتنفس البحر” (الأردن، السويد، كندا، فرنسا) من إخراج زين دريعي، وقدرها 10 آلاف دولار أمريكي. وحصل مشروع “كولونيا” (مصر) من إخراج محمد صيام على 10 آلاف دولار مقدمة من نيو بلاك. وفاز مشروع “البصير” (العراق، سويسرا) من إخراج علي طوفان الفتلاوي بمبلغ 5 آلاف دولار لخدمات ما بعد الإنتاج من هيكات ستوديو.

أما برنامج حكايات طائر الشمس في دورته الثانية بالشراكة بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين، فقد فاز بالجائزة الأولى مشروع “سلامة الطائر” (مصر) لمحمد القصبي ومحمد كاتب، وفاز بالجائزة الثانية مشروع “الخط الأحمر” (الأردن) لسامر البطيخي وحياة أبو سمرة.

يعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير 5 أفلام روائية قصيرة ضمن قائمة قصيرة من المشاريع المقدمة من قبل صناع أفلام عرب ناشئين في نوع قصص الأطفال والمراهقين والأسرة وقصص بلوغ سن الرشد. يقام البرنامج بالتعاون بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين وسينيفيليا برودكشنز بدعم من مؤسسة دروسوس.

ويذكر أن جاءت أعضاء لجان التحكيم للدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي كالأتي:

– لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تضم الممثلة المصرية منة شلبي، التي لعبت أدوارًا سينمائية هامة مع مخرجين متميزين وتعد أول ممثلة مصرية وعربية يتم ترشيحها لجائزة الإيمي الدولية لأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة”، وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم الذي تشمل أعماله الفيلم الشهير “رصاصة طايشة” (2010)، وفيلم “نار من نار” (2016). فضلًا عن ذلك، يشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، المعروف بأعمال مثل “كابول إكسبرس” و”نيويورك” و”إيك ثا تايجر” و”سنوات طالبان وما بعدها”. يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكس “أنا لم أعد هنا”.

– ‏- لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة تكونت من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، والذي أنتج أفلامًا مثل “حكاية مدينة واحدة”، بالإضافة إلى المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر التي تشمل أعمالها الأخيرة الفيلم الوثائقي “نحن الأطفال” والذي حظى باحتفاء نقدي وجماهيري واسع. كما تضم لجنة التحكيم المخرج الأردني الهولندي محمود المساد والذي نال استحسانًا نقديًا عن أعماله مثل “الشاطر حسن” و”هذه صورتي وأنا ميت”، والمنتجة الفلسطينية مي عودة التي عرض فيلمها الأول “200 متر” للمرة الأولى عالميًا بمسابقة أيام فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والحاصلة على جائزة فارايتي للمواهب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مهرجان الجونة السينمائي. ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، والتي لاقت أعمالها نجاحا في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية وفازت بأكثر من 150 جائزة بما فيها جائزة الإيمي.

– ‏- لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتضم المخرج والمنتج المصري تامر عشري والذي يشتهر بأعمال منها “فوتوكوبي” والفيلم الفائز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير “ماتعلاش عن الحاجب” في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، ومبرمجة الأفلام أليس خروبي والتي كانت عضوًا أساسيًا في برمجة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي. تضم اللجنة كذلك الممثلة المغربية نادية كوندا، والتي فازت بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة في الدورة الأولى من المهرجان عن دورها في فيلم “وليلي” لفوزي بن سعيدي، والصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث، التي كتبت للعديد من المطبوعات الشهيرة بما في ذلك فوج إيطاليا وهاربر بازار العربية ومجلة فلاونت. ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، ومن بين أعمالها أفلام مثل “واحد صفر” الذي نافس في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2009، كما عرض فيلمها “يوم للستات” للمرة الأولى عالميًا في مهرجان لندن السينمائي لعام 2016.

– ‏- لجنة التحكيم لهذه الجائزة تشمل الممثلة المصرية أروى جودة، والمعروفة بأدوارها في أعمال مثل “حجر جهنم” و”هذا المساء” و”أهو ده اللي صار”وهي من المهتمين بأمور البيئة وسبق أن مثلت مصر في مسابقة “ميس إيرث” و حصلت على المرتبة الرابعة عالميًا. إضافة إلى المخرج كيفان مشايخ الذي بدأ مسيرته المهنية من خلال كتابة وإخراج وإنتاج فيلم “الحارس: أسطورة عمر الخيام”، كما تضم اللجنة رنا نجار المراسلة التلفزيونية بقناة الشرق، كما عملت قبل ذلك بوكالة رويترز العالمية.

– ‏- لجنة تحكيم نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) فتتكون من إندو شريكنت إحدى الأعضاء المؤسسين لـ”نيتباك” الهند، وكانت المدير المشارك لمهرجان سيني فان للسينما الآسيوية والعربية، إضافة إلى المخرج الكوري الجنوبي تشانج هو باي الحاصل على العديد من الجوائز المرموقة من بينها جائزة بيكسانج للفنون، وتشمل أفلامه “صيد الحيتان” و”ليلة عميقة الزرقة”، والمنتج والمخرج الفلسطيني السويدي محمد قبلاوي مؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

– ‏- لجنة تحكيم فيبريسي (الاتحاد الدولي لنقاد السينما) الصحفية والناقدة الأسترالية هيلين بارلو الفائزة بجائزة الريشة الذهبية عام 2019 عن إسهاماتها وخدماتها للسينما الفرنسية، والتي قامت بتغطية مهرجانات كان وبرلين على مدار 30 عامًا، إضافة إلى الصحفية الإيطالية ميكيلا مانينتي والتي تقوم بتغطية العديد من المهرجانات السينمائية الأوروبية المرموقة مع تركيز خاص على مهرجان فينيسيا السينمائي، وكذلك الصحفي المصري محمد نبيل الذي يكتب بانتظام عن السينما منذ عام 2010 بمجلة الكواكب ويشغل بها منصب نائب مدير التحرير.

– ‏وانطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة نجمة الجونة الخضراء والتي تُمنح للأفلام التي ترفع مستوى الوعي أو تشارك المعرفة حول القضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية وأهميتها واستدامتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى