الحكومة الأردنية: لم نحسم موقفنا من المشاركة في حلف عربي – أمريكي ضد إيران

نورا عبدالستار
صرحت الحكومة الأردنية، بأنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن المشاركة في التحالف الأمني والسياسي الإقليمي لمواجهة “خطر إيران”،وذلك تعليقًا على الأنباء التي انتشرت أمس، بشأن المساعِ الأمريكية الرامية إلى تشكيل تحالف هذا الحلف.
وأكد مصدر مسؤول في الحكومة الأردنية، أن الولايات المتحدة عرضت على عدة دول في المنطقة، بما فيها المملكة الهاشمية، أفكارا يجري بحثها والحوار بشأنها “، وتهدف تلك الأفكار إلى وضع آلية تنسيق مشتركة بين الولايات المتحدة وبعض دول المنطقة بهدف “مواجهة التحديات الأمنية والدفاعية والاقتصادية، مشيرا إلى أن عمّان تدرس هذه المبادرة ولم تتخذ بعد قرارا بشأنها.

وجاء ذلك ردا على ما أعلنه مسئولون أمريكيون، أمس الجمعة، بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضي قدما في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول عربية بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة. وأن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية، وتشكيل ما وصفه مسئولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو “ناتو عربي” للحلفاء العرب لوقف التدخل الإيراني بشئون المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى