العلاج السحري.. بنادول تاريخ العقار الأشهر بالعالم

كتبت- روفيدة جابر

البنادول هو العقار الأشهر بالعالم .و الذى يستخدم حاليآ فى كثير من الأمراض منها البرد و أرتفاع درجات الحرارة .

الإ أن هذا العقار لم يكن مجرد أكتشاف عصرنا الحديث بل تمد محاولات إكتشافه الإ العصور القديمة .

يعود إكتشاف المادة الفعالة للبنادول ، فى العصور الوسطى و ذلك عندما أكتشفها الكيميائي فيليكس هوفمان من اللحاء الأبيض من شجرتى الصفاف ، و شجر الكينا . و قد أستخدم تلك المركبات فى علاج الملاريا و سرعان ما أكتشف هوفمان تاثيرها المهدىء و المخفض لدرجات الحرارة ، عندها قرر فيليكس هوفمان من فصل تلك المواد الكيميائية عن لحاء الأشجار .

لكن تم إعتراض تلك الفكرة من جانب العالم شارل فريدريك جيرهارد ، لأنه كان يعتقد أن فصل العنصر الفعال عن مادته الخام للطبيعة أمر منافى تمامآ لمبادىء العلم .

ظل هذا الوضع قائمآ و أستخدام لحاء شجر الكينا و الصفاف أدى إلى قلة أعدادهم و مواجهة خطر نقصان المادة المسكنة ، الإ أن تم تخليق مادة البارستيمول فى شركة باير و المعروفة تجاريآ باسم شركة فريدريش باير وشركاه .

وعلى الرغم من ذلك فلم يُستخدم الباراسيتامول في العلاج الطبي حتى سنة 1893 م .

و فى سنة 1956 م طرح فريدريك ستيرنز وشركاه ، أقراص الباراسيتامول 500 ميليغرام في أسواق المملكة المتحدة تحت الاسم التجاري بنادول .

وكان البنادول يُصرف فقط بأمر الطبيب لتسكين الألم والحمى. وكانت دعايته “لطيف على المعدة” لأن باقي المسكنات الأخرى كانت تحتوي على الأسبرين وقتها وهو مهيج معوي. وفي يونيو من سنة 1958، تم طرح إكسير بندول للأطفال. في سنة 1963، تم إضافة الباراسيتامول إلى دستور الأدوية البريطاني، واكتسب شعبية حينها كمسكن قليل الأعراض الجانبية وقليل التفاعل مع الأدوية الأخرى. انتهت صلاحية براءة اختراع الباراسيتامول في الولايات المتحدة منذ زمن طويل، ويُسمح بإنتاجه في الدول الأخرى بأسماء عامة مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى