المذنب الأخضر النادر يخترق الأرض الليلة

كتبت: مروة الكفراوى

سيصل مذنب ذو وهج أخضر إلى أقرب نقطة له إلى الأرض منذ عصر إنسان نياندرتال الليلة وإذا نظرت في المكان المناسب في الوقت المناسب ، فقد تكون قادرًا على اكتشافه.
وسيأتي المذنب المعروف باسم C / 2022 E3 (ZTF) على مسافة 26.4 مليون ميل (42.8 مليون كيلومتر) من كوكبنا وهو أقرب اقتراب له منذ حوالي 50000 عام ، وفقًا لـ EarthSky(يفتح في علامة تبويب جديدة). و يتألق المذنب في سماء الليل منذ يناير وسوف يمر بين مدار المريخ والأرض خلال الليلتين التاليتين حيث يسافر بسرعة 128500 ميل في الساعة (207000 كم / ساعة).
و سيتمكن المشاهدون في نصف الكرة الشمالي الذين يتمتعون برؤية واضحة لسماء الليل بعيدًا عن التلوث الضوئي الكبير من اكتشاف المذنب بدون تلسكوب. إذا لم تتمكن من الوصول إلى مكان به سماء صافية فلا يزال بإمكانك مشاهدة الحدث من خلال ضبط البث المباشر لمشروع التلسكوب الافتراضي من الحدث الذي سيبدأ في الساعة 11 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
قال بن بورريس عالم الفلك في مركز شابوت للفضاء والعلوم في كاليفورنيا و سيبدو مثل بقعة ضبابية صغيرة من الضوء ، وربما تكون مخضرة قليلاً.”
لماذا هو اخضر ؟
عندما تنطلق المذنبات من الشمس تبخر طاقة النجم جليد المذنب إلى غاز مما يشكل غيبوبة و جو ضعيف قصير العمر حول الجسم الصخري. و يعتمد لون تلك الغيبوبة على تركيبة غازها. في حالة المذنب C / 2022 E3 ويحتوي بعض هذا الغاز على كربون ثنائي الذرة وهو جزيء يتكون من ذرتين من الكربون منصهرتين . و عندما تنفجر هذه الجزيئات بواسطة الأشعة فوق البنفسجية فإنها تتوهج باللون الأخضر.
تم اكتشاف المذنب C / 2022 E3 في مارس 2022 بواسطة علماء الفلك باستخدام مرفق زويكي العابر في كاليفورنيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى