بمناسبة اليوبيل الذهبى للإنتصار .. الدعم العربى أحد ركائز إنتصارات حرب أكتوبر 1973

كتب / حامد خليفة

في إطار الإحتفال بالذكرى الـ50 لنصر أكتوبر وأستكمالًا لسلسلة ندواته حول ذكرى الإنتصارات المجيدة لحرب 6 أكتوبر 1973 نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المنتدى المصري للإعلام والصالون البحري المصري ومركز البحر الأحمر للدراسات السياسية ندوته هذا العام بعنوان ” أكتوبر.. نصف قرن من النصر.. الدور العربي داعماً “

ناقشت الندوة أربع محاور رئيسية هي: حرب أكتوبر المجيدة … ذكرى إستعادة الحق المصرى حرب أكتوبر … معركة ممتدة وأبطال حرب أكتوبر .. دور عربى فاعل : اليمن نموذجًا ومصر ومعركة اليوم … دعم واجب ومساندة مطلوبة.

أفتتحت الندوة بالسلام الوطني المصري وأستهل الكلمات في الجلسة الإفتتاحية اللواء حمدي لبيب الخبير الإستراتيجي ونائب رئيس مؤسسة الحوار بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري كافة بذكرى نصر أكتوبر كما فصل اللواء حمدي لبيب مراحل الحرب وتجليات البطولة المصرية فيها مشيدًا بعملية الخداع الإستراتيجي التي قامت بها القوات المسلحة المصرية وكان لها بالغ الأثر في تحقيق النصر.

وقدم رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف خلال الجلسة عرضًا توضيحيًا عن حرب أكتوبر بعنوان “رومانسية الوطن” مشيرا إلى أن رفعة علم الوطن لا تقدر بثمن وهو ما شعر به الجنود والشعب أثناء الحرب مؤكدا إلى أن إنتصارات أكتوبر 1973 بدأت في يونيو 1967، قائلًا: إنه يفضل تسميتها ب”حالة أكتوبر” حيث كانت حالة قوامها الالتفاف الوطني إندمجت فيها كل مؤسسات الدولة من أجل إستعادة الكرامة.

وشهدت الجلسة الرئيسة مشاركات من عدد من الخبراء الإستراتيجيين والعسكريين ومن الجانب اليمني، وهم اللواء محمود متولي أمين عام الصالون البحرى المصرى والسفيرة بشري الارياني رئيس برنامج الدراسات اليمنية بمركز الحوار ومحمد الولص بحيبح رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية واللواء طارق مهدي رئيس المنتدى المصرى للإعلام وأختتم الجلسة اللواء احمد ونيس مدير معهد المخابرات الحربية الأسبق.

كما شهدت فعاليات الجلسة التي أدارها الدكتور خالد فتح الله رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون والمشرف على مركز المعلومات بالهيئة الوطنية للإعلام مشاركة اللواء محمد محمد عبد القادر بطل المدفعية المصرية بقصيدة من تأليفه بعنوان “ملحمة النصر”.

وأختتمت الجلسة الإفتتاحية بعرض جزء من فيلم حقائق النصر الذي تضمن تصريحات عدد من المسئولين الأمريكيين وإسرائليلين وأوروبين فضلا عن أفلام وثائقية فرنسية وإسرائيلية تشيد بخطة الخداع الإستراتيجي التي قام بها الجيش المصري في حرب أكتوبر فضلا عن الإشارة إلى مدى قوة الجيش المصري ما أدى إلى تكبد العدو خسائر باهظة.

يذكر أن هذه الندوة جاءت استكمالًا لسلسة ندوات نظمها مركز الحوار على مدى الأعوام السابقة حول حرب أكتوبر والتي يتم من خلالها تسليط الضوء على الأدوار العربية الداعمة للدولة المصرية مع إعطاء نموذجا لدور إحدى الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى