الكاكا.. اصلها يوناني وتزرع في تونس

كتبت - مرثا مرجان

فاكهة لذيذة لكنها لاتزرع في المناطق الحارة لها أصول تاريخية الكاكا أو القاقا أو الخرما أو بيريسيمين معروفة لدى قدماء اليونان بـ ” ثمرة الآلهة اصلها من اليابان وتزرع في شمال وشرق قارة آسيا في درجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مئوية تتميز بطعمها الحلو والرائع تزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وتركيا وفي الشمال الغربي للبلاد التونسية و يسمى بالـكـريـمــة ولها أنواع كثيرة تختلف في الحجم .

* فوائد الكاكا:

– تساعد على تحسين الهضم

تحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 20% من حاجة الجسم اليومية للألياف كما تساعد الكاكي على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحماية من سرطان القولون وخسارة الوزن.

– تعزيز جهاز المناعة

تعزز الكاكي من صحة جهاز المناعة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين ج، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 80% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج الذي تتمثل مهمته في إنتاج خلايا الدم البيضاء.

 – تحسين النظر:

تحتوي على مادة الزباكسانثين الطبيعية المفيدة لصحة العينين والنظر.

– الوقاية من السرطان

 تتميز فاكهة الكاكي بعناصر ومواد مضادة للسرطان، إذ إنها غنية بمضادات الأكسدة مما يحمي الجسم من أمراض عديدة ويساعد احتواء الكاكي على نسب عالية من فيتامين ج وفيتامين أ على محابة مختلف أنواع الأورام الخبيثة والسرطانات.

 -تحارب الشيخوخة المبكرة

تُعدّ الكاكي من الفواكه الغنية بفيتامين أ واللوتين والبيتا كاروتينات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة لذا فإن تناولها يساعد على تخفيف اضطرابات عملية الأكسدة الداخلية (من الاضطرابات: ظهور التجاعيد والبقع.

 -السيطرة على ضغط الدم

يتواجد البوتاسيوم بكثرة في فاكهة الكاكي، له دور كبير في خفض ضغط الدم، مما يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض الدم والقلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى