القاهرة السينمائي الـ44 | إشادات لفيلم the swimmers في عرضه الأول بـالمهرجان

كتبت: مروة الكفراوي

تلقى فيلم the swimmers تصفيق حار وإشادات من الجمهور والنقاد الذين شاهدوا عرضه الأول مساء اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات اليوم الثالث بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44، ومن المقرر أن يكون هناك لقاء خاص لفريق العمل غداً (الخميس) الساعة 12 بتوقيت القاهرة في المسرح المكشوف بدار الاوبرا بحضور مخرجته، والممثلة كندا علوش والممثل أحمد مالك، وبطلتي العمل منال ونتالي عيسى والدعوة مفتوحة للجمهور والصحفيين والنقاد.
ويحكي الفيلم القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرى وسارة مارديني، اللتين انطلقتا في رحلة هروب من الحرب في سوريا، بالسباحة عبر أمواج البحر الأبيض المتوسط، وصولا إلى التنافس في أوليمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.
وعقب العرض، أعربت المخرجة سالي الحسيني عن سعادتها بعرض فيلمها في مصر، كما روت الصعوبات التي واجهتها خلال تصوير العمل حتى يخرج للجمهور بهذا الشكل الواقعي.
وأعربت أيضاً الفنانة كنده علوش عن سعادتها بتواجدها في الفيلم، وأضافت: “وجودي في مثل هذا العمل الذي تحدث عن قضية اللاجئين السوريين يعني لي الكثير، والحقيقة لا أفكر في مسألة السن فالمهم الدور، وللعلم فإن والدة السباحتان الحقيقيتان سارة ويسرا مارديني صغيرة في العمر”، وأشادت بأداء أحمد مالك وإتقانه للهجة السورية.
يجسد أحمد مالك خلال الفيلم شخصية نزار صديق يسرا وسارة والذي يخوض معهما رحلتهما الطويلة إلى المانيا، وقدم مالك اداء يغلب عليه الطابع الكوميدي في بعض المشاهد واستطاع أن ينتزع الضحكات من الحضور.
وقال مالك، لموقع «سينماتوغراف»: «جذبني العمل كونه يؤكد أنه تخرج من رحم الأزمات تجارب إنسانية تتفوق على الألم، وصولاً للبطولة وضرب المثل».
والفيلم إنتاج عالمي مشترك، وحسب مالك، فإنه «ثاني الأفلام الطويلة للمخرجة البريطانية ذات الأصول المصرية سالي الحسيني، التي شاركت في كتابته مع كاتب السيناريو الحائز على عدة جوائز، جاك ثورن».
وأكد مالك أن كاميرات الفيلم تجولت في عدة بلدان للتصوير، هي المملكة المتحدة وتركيا وبلجيكا، بإنتاج تيم بيفان وإريك فلنر من شركة Working Title، بالاشتراك مع المنتجين علي جعفر وتيم كولي، والمنتج المنفذ ستيفن دالدري.
ويشارك في تمثيل الفيلم عدد من جنسيات مختلفة، من بينها الشقيقتان اللبنانيتان منال ونتالي عيسى، مع المصري أحمد مالك، والفلسطيني علي سليمان، والسورية كندة علوش، إضافة إلى الألماني ماتياس شوايغوفار، مع آخرين.
وحرص على حضور العرض مع غالبية أبطاله، الفنانة ليلى علوي، سما إبراهيم، أحمد مالك، إنجي وجدان، رشا مهدي، إلهام عبد البديع وزوجها، ريم سامي، داليا شوقي، مريم الخشت وغيرهم من الفنانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى