الصين تحتفل بمئوية الحزب الشيوعى الحاكم

وكالات

انطلقت الاحتفالات فى بكين بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعى الحاكم فى الصين صباح الخميس بطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر فى ميدان تيانانمين بوسط العاصمة.

ورسمت حوالى 30 طائرة تشكيلا للرقم مئة فيما هتفت الحشود تحت أنظار قادة البلاد بمن فيهم الرئيس شى جين بينج، وهم يجلسون عند الأسوار الجنوبية للمدينة المحرمة.

وفى خطاب نقله التلفزيون من الميدان، قال شى إن “الصين حققت هدفها المئوى المتمثل فى بناء “مجتمع رغيد الحياة باعتدال”.

وأضاف “شى”، وهو أقوى زعيم صينى منذ ماو تسى تونغ، إن الفكرة الشاملة لعمل الحزب خلال المئة عام الماضية كانت تجديد شباب الأمة.

وتابع: “لا يجيد الشعب الصينى تدمير العالم القديم فحسب، بل خلق عالما جديدا أيضا… الاشتراكية فحسب يمكنها إنقاذ الصين”.

ويحقق “شى”، والحزب نجاحا بينما تتعافى الصين سريعا من جائحة كوفيد-19، وتتخذ موقفا أكثر حزما على الساحة العالمية برغم أن بكين تواجه أيضا انتقادات بسبب تصرفاتها فى هونج كونج وشينجيانج.

وقال شى إن الشعب الصينى لن يسمح أبدا لأى قوة أجنبية بالتسلط عليه أو قمعه أو إخضاعه. وأردف: “كل من يجرؤ على القيام بذلك ستسحق رأسه وتخضب بالدماء على سور الفولاذ العظيم الذى صنعه ما يربو على 1.4 مليار صينى”.

وقام الحزب الشيوعى الصينى، الذى وصل إلى السلطة فى عام 1949 تحت قيادة ماو، فى البداية بتجنيد الفلاحين والعمال لكنه تطور لتبنى الأسواق وريادة الأعمال على أساس “الاشتراكية بخصائص صينية” مع الاحتفاظ بنموذج لينين للحكم الشمولى.

كما قال “شى” فى خطابه يوم الخميس إن الصين ستعمل على تعزيز جيشها لحماية سيادتها وأمنها وتنميتها وصعودها إلى مستوى المعايير العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى