مدبولي : مصر نجحت في اعتماد 14 نوفمبر يوما عالميا لمحاربة ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية

كتبت سعاد محمد

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، انه سيتم ترشح مصر لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” خلال الفترة من 2025 إلى 2029 وهذا الترشيح جاء نتاجا لما خلصت إليه اللجنة الوطنية التي تضم كا الوزارات المعنية لدراسة فرص فوز مصر لهذا المنصب وتحديد المعايير لاختيار المرشحين وتم اختيار الدكتور خالد العناني وتم اعتماده اليوم في مجلس الوزراء.

وأضاف في مؤتمر صحفي ان اختيار العناني جاء لاسهاماته الكبيرة في كمجالات العلوم والتربية والثقافية وخبراته في التعليم الجامعي وعلوم المصريات والبحث العلمي بخلاف انشطته واسهاماته في كبرى الجامعات والمؤسساتالعلمية داخل وخارج مصر.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الترشح لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” خلال الفترة من 2025 إلى 2029، جاء لخصوصية العلاقة بين مصر واليونيسكو وذلك للاسهامات المصرية في صياغة الميثاق المنشئ للمنظمة مرورا لحملة انقاذ معابد النوبة في تجربة فريدة الهمت المجتمع الدولي لصياغة إحدى اهم الوثائق القانونية الخاصة بحماية التراث الطبيعي والثقافي.
وأضاف في مؤتمر صحفي ان التراث المصري والثقافي والاثري والفكري الثري والمنتنوع عربر العصور والذي شهد التاريخ القديم والحديث على دوره الرائد في تشكيل وجدان الانسانسة وهذا ما يدفع مصر لاستكمال اسهامتها التنويرية من خلال ما نمتلكه من مؤسسات تعليمية عريقة يلتحق بها العديد من الطلاب ويتخرج منهم علماء يحصلون على جوائز عالمية.

وأشار إلى أن مصر تولي اهتمام خاص لمنظمة اليونيسكو حيث تم صياغة العديد من المبادرات الدولية والإقليمية التي تقع في اطار تلك المنظمة التي تهدف التعايش السلمي بين الشعوب ومبادرات حماية التراث المادي وغير المادي.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن ترشح مصر لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” جاء لفرص مصر الكبيرة في هذا الشأن نظرا لدورها المهم حيث نجحت مصر في اعتماد يوم 14 نوفمبر من كل عام يوما عالميا لمحاربة ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، كما ساهمت في إطلاقف برنامج رائد في دعم احقية الدول الافريقية في استرداد كافة ممتلكاتها المنهوبة فضلا عن مشاركتها في صياغة مبادرات وعلى رأسها قرار تفعيل دور اليونيسكو في مجال المحيطات والتي صاغته مصر قبيل استضافة مصر COP27.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن قد صدرت التوجيه لكل الوزارات المعنية لدعم الترشيح المصري وتوظيف الإمكانيات المتاحة للترويج له على النحو الملائم فضلا عن التنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة على نحو يعظم فرص مصر بهذا المنصب الرفيع استعدادا للانتخابات المقرر اجراءها عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى