صوت العرب

صدمة تونس بسبب غرق عشرات فى “قارب”

 

كتبت- آية فراج 

 

غرق بـ تونس أمس قارب ينقل مهاجرين غير شرعيين أمام شواطىء جزيرة قرقنة (وسط شرقى البلاد)، وعاشت العائلات من ثمانى ولايات فى صدمة كبيرة بسبب فقد أبنائها فى غرق القارب، الذى نتج عنه وفاة ما لا يقل عن 48 شخصاً، حيث سلمت المصالح الطبية بتونس حتى الآن 24 جثة من غارقى هذا الحادث المفجع.

 

وتضم قائمة الولايات المفجوعة “تونس العاصمة وبن عروس وصفاقس وقابس وجندوبة وسليانة وتطاوين ومدنين”.

 

 

وقالت مصادر طبية أن 16 شاباً غادروا المستشفى بعد تلقيهم الإسعافات اللازمة، و مازال البحث جارى عن باقية الضحايا، حيث بلغ عدد الناجين حتى الآن 68 منهم 65 تونسياً ومغربيان وليبى واحد، وتم انتشال 48 جثة.

 

وعقد رئيس الحكومة يوسف الشاهد جلسة عمل وزارية صباح أمس، لمحاولة تخفيف أثر الصدمة على العائلات، خصص الجلسة لمتابعة آخر المستجدات التى تتعلق بالحادث، وضمت هذه الجلسة كثيراً من القيادات الأمنية والعسكرية، وتقرر عمل خلية أزمة تتابع الاتصال بالعائلات والناجين من هذا الحادث.

 

وفتحت السلطات القضائية تحقيق للتعرف على هوية المشاركين فى هذه الرحلة، واتهمت ثمانية تونسيين قالت إنهم مسئولين عن تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية المتجهة نحو السواحل الجنوبية لإيطاليا.

 

 

وقال أحد الناجين إن المركب كان على متنه 120 شخصاً غالبيتهم من حملة الجنسية التونسية، وقال أن منظم عملية اجتياز الحدود خلسة حصل على ألف دينار تونسي (400 دولار) من كل مهاجر غير شرعي، وأحضر لهم مركباً لا يمكنه حمل أكثر من 80 شخصاً، ووعد الجميع بالوصول إلى السواحل الإيطالية دون التعرض إلى أي خطر، وأوضح أنه بعد قرابة ساعة من الإبحار ساءت الأحوال الجوية وارتفعت الأمواج وبدأت المياه تتسرب إلى القارب، مما أدى إلى حدوث الكارثة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى