صواريخ روسية تضرب مدينة أوكرانية قرب محطة نووية

كتبت- مروة الكفراوى

أطلقت روسيا صواريخ أصابت مبان سكنية في مدينة زابوريزهيا بجنوب أوكرانيا  حسبما قال مسؤول محلي  اليوم مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 12 في منطقة تضم أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا والتي تعيش فيها موسكو بشكل غير قانوني.

قالت السلطات المحلية إن الضربتين  الأولى قبل الفجر والأخرى في الصباح  دمرت أكثر من 40 مبنى وجاءت الهجمات بعد ساعات فقط من إعلان الرئيس الأوكراني أن الجيش الأوكراني استعاد ثلاث قرى أخرى في منطقة أخرى من المناطق الأربع التي ضمتها روسيا  في أحدث انعكاس لمعركة موسكو.

كتب حاكم منطقة Zaporizhzhia ، Oleksandr Starukh على تيلجرام أنه تم إنقاذ العديد من الأشخاص من المباني متعددة الطوابق بما في ذلك فتاة تبلغ من العمر 3 سنوات نُقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأظهرت الصور التي قدمتها خدمة الطوارئ في أوكرانيا رجال الإنقاذ وهم يتدافعون بين الأنقاض في حطام مبنى يبحثون عن ناجين.

قال ستاروخ عن روسيا لقد أظهرت الدولة الإرهابية وجهها الوحشي من خلال تحويل الأسلحة الدفاعية إلى أسلحة هجومية وقتل النائمين بسلام.

زابوريزهزهيا هي إحدى مناطق أوكرانيا التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنها أراض روسية في انتهاك للقوانين الدولية وهي موطن لمحطة نووية تخضع للاحتلال الروسي. لا تزال المدينة التي تحمل الاسم نفسه تحت السيطرة الأوكرانية.

من المتوقع أن يزور رئيس هيئة مراقبة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة كييف هذا الأسبوع لمناقشة الوضع في محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية بعد أن وقع بوتين مرسومًا يوم الأربعاء يعلن أن روسيا تستحوذ على منشأة المفاعلات الستة.

ووصفت وزارة الخارجية الأوكرانية الخطوة بأنها عمل إجرامي وقالت إنها تعتبر مرسوم بوتين باطلاً وباطلاً. وقالت شركة الطاقة النووية الحكومية إنرجواتوم إنها ستواصل تشغيل المحطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى