متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية يحيى ذكرى ميلاد الأمير محمد علي توفيق

كتبت- هدى إسماعيل

عرض متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية مجموعة فريدة من القطع الأثرية التى تعود إلى عصر الدولة الحديثة، وخاصة عصر محمد علي توفيق.

ونشرت إدارة متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية عبر صفحاتها الرسمية على فيس بوك، قطعة أثرية نادرة للأمير محمد علي توفيق  بمناسبة ذكرى ميلاد الأمير محمد علي توفيق، الموافق يوم 9 نوفمبر 1875، وهو حفيد الخديوي إسماعيل وابن الخديوي محمد توفيق.

وأوضحت إدارة المتحف، أن القطعة  لدبوس صدر من الذهب عليه صورة الأمير محمد علي توفيق في شبابه بالملابس المدنية، ويرتدي الطربوش ومحاط بإطار من الزهور المرصعة بالماس.

 و يعد محمد علي باشا توفيق  ثاني أبناء الخديوي محمد توفيق، والشقيق الذكر الوحيد للخديوي عباس حلمي الثاني ووالدته أم المحسنين أمينة هانم إلهامي، وولد الأمير محمد علي باشا توفيق بالقاهرة عام 1875، وتوفي في 17 مارس 1954م بمدينة لوزان بسويسرا عن عمر يناهز 78 عاما.

ودرس محمد علي توفيق بالمدرسة العليا بعابدين، ثم أُرسل إلى سويسرا لاستكمال دراسته، حيث درس العلوم العسكرية بمدرسة هكسوس بجينيف، ثم عاد إلى مصر بعد وفاة والده الخديوي توفيق عام 1892م، وكان وصيًا على العرش ما بين وفاة عمه الملك فؤاد الأول وجلوس ابن عمه الملك فاروق على عرش مملكة مصر، لحين إكماله السن القانونية بتاريخ 28 إبريل 1936، ثم أصبح وليًا للعهد إلى أن أنجب فاروق ابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى