اكتشاف سلالة جديدة من جدري القرود في المملكة المتحدة

كتبت- مروة الكفراوى

أعلن مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من جدري القرود .

وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) تم اكتشافه لدى شخص سافر مؤخرًا إلى غرب إفريقيا حيث نشأ جدري القرود وسلالة الشخص تختلف وراثيا عن تلك التي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

وقالت UKHSA في بيان  التسلسل الجيني الأولي الذي أجرته UKHSA يشير إلى أن هذه الحالة لا تحتوي على سلالة التفشي الحالية المنتشرة في المملكة المتحدة.

ينتشر جدري القرود في مناطق في غرب إفريقيا في جميع أنحاء العالم بسرعة خلال عام 2022. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تم الإبلاغ الآن عن 52،090 حالة في جميع أنحاء العالم تم العثور على 19465 منها في الولايات المتحدة .

ويكشف هذا الاكتشاف عن فئة ثالثة من جدري القرود في السابق  كان من المعروف أن جدري القرود يحتوي على نوعين مختلفين  Clade I و Clade II ، والتي كانت تُعرف على التوالي باسم حوض الكونغو وغرب إفريقيا.

يحتوي Clade II على سلالتين فرعيتين ، Clade IIa و Clade IIb ، حيث تكون الأخيرة مسؤولة عن تفشي العدوى في جميع أنحاء العالم طوال عام 2022.

 في حين أن معدل وفيات Clade II منخفض بواحد من كل 100  فإن Clade I أكثر فتكًا بمعدل واحد من كل 10 سواء كانت هذه الحالة الجديدة عبارة عن فئة فرعية من I أو II ، أو كليد ثالث مميز غير معروف.

Paul Hunter أستاذ الطب في مدرسة نورويتش في الطب بجامعة إيست أنجليا  بالنظر إلى أن الشخص أصيب بالعدوى في غرب إفريقيا فمن المحتمل أنه من النوع الأقل ضراوة من نوع Clade II West African  على الرغم من أنني لا أعرف على وجه اليقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى