فلاش باك.. الريدز بين القوة الهجومية والرعونة الدفاعية وضياع الأبطال بأخطاء كارثية

قال خالد الشافعى، الخبير الاقتصادى، إنه رغم زيادة الصادرات المصرية بنسبة 14 % خلال النصف الأول من 2018 لتسجل 12.7 مليار دولار إلا أن الواردات أيضا ارتفعت لكن بشكل أكبر لتسجل زيادة بنسبة 16.5 % إذن خطط علاج عجز الميزان التجارى تحتاج إعادة نظر، لافتا إلى أن الصادرات لم تحقق الاستفادة المطلوبة من خطوة وقرار تحرير سعر الصرف خلال نوفمبر 2016 وانخفاض قيمة العملة المحلية والذى كان من المفترض أن ترفع من الطلب على المنتجات المصرية.

وقال الخبير الاقتصادى اليوم، إن أول اختبار حقيقى لخطط علاج عجز الميزان التجارى كان خلال عام 2017 حيث حققت الصادرات 22 مليار دولار فقط وهو رقم ضعيف جدا، قياسا على الميزة السعرية التنافسية للمنتجات المصرية بعد تعويم الجنيه وخفض سعره لأكثر من 70 %، واستمر العجز التجارى رغم تحسنه بعض الشئ لكنه سجل 25 % بنهاية 2017 ومن الأرقام المنشورة عن الصادرات والواردات حاليا نتوقع خلال 2018 عجز تجارى يقارب أرقام العام الماضىى.

وأشار الشافعى إلى أهمية التواجد المصرى فى الأسواق غير التقليدية، وعدم التركيز على الأسواق التى تتواجد فيها الصادرات بالفعل والبحث عن الأسواق الجديدة، فمثلا مصر لم تحقق استفادة تذكر من افتتاح مركز لوجستى فى كينيا حيث سجلت الصادرات للسوق الكينى قرابة60 مليون دولار وهو رقم سئ جدا، يدفعنا لطرح تساؤل حول جدوى هذا المركز والخدمات التى يقدمها وهل يوجد به بضاعة حاضرة أم ل.
و انهي ليفربول الدوري في المركز الرابع برصيد 75 نقطة ، و تأهلت لبطولة دوري الأبطال هذا الموسم .

اما في الأبطال الامر تغير تماماً ! ، فليفربول حصد المركز الرابع في الدوري لذا إذا لم يفز بالأبطال فسيصبح موسما صفريا وهذا مهم جدا من الناحية المعنوية ، فبدا كلوب ببث الحماس و القتالية في نفوس لاعبيه.

واعتمد على 3-3-4 التي لعب بها معظم مبارياته ، بالاضافه الي استراتجيه جديده ، فعند فقدان الكرة يصبح شكل الفريق 2-4-4 بعودة ماني للوسط لكي يقوم بالزياده العديده وتطبيق الضغط العالي في كل أرجاء الملعب.

ولم يكتفي الفيلسوف بتغيير الشكل التكتيكي في الملعب فقط ! ، فكلوب أحيانا وفي بداية المباراة كان يمنح خصمه الراحة ويدعه يمرر ويبني الهجمة بضغط خفيف ثم ينقض عليه مستغلا المساحات التي يتركها.

وهذا ما منح فريق ليفربول غزاره تهديفيه وصلابه دفاعيه ، حيث شارك الفريق في 15 لقاء ، حقق الفوز في 9 منها ، والتعادل في 4 ، بينما تلقي الهزيمه في مبارتين ، سجل 47 هدف واستقبلت شباكه 19 هدف .

بدا الفريق مشواره من ادوار متقدمه ، حيث تخطى هوفنهايم في التصفيات المؤهلة لدور المجموعات. ، ثم تصدر المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة متفوقا على اشبيلية وسبارتاك موسكو وماريبور ، وتفوق 5-صفر على بورتو في دور 16 (فاز 5-صفر خارج أرضه وتعادل بدون أهداف بملعبه).

ثم حقق الفوز 5-1 على مانشستر سيتي في دور الثمانية (تغلب 3-صفر بملعبه و2-1 خارج ملعبه) ، وتغلب 7-6 على روما في قبل النهائي (فاز 5-2 بملعبه وخسر 4-2 خارج أرضه).

ليصل بعدها للنهائي ، قبل ان بتلقي الهزيمه من أبناء زيدان بثلاثيه مقابل هدف وحيد ، لينتهي بذالك موسم اشبه بالمغامره لرجال كلوب عند وصافه زات الأذونين .

• ارقام الريدز هذا الموسم :

١- حصد النجم المصري محمد صلاح لقب افضل لاعب في انجلترا و لقب هداف الدوري الانجليزي برصيد 32 هدف .

٢- اصبح ‏ليفربول هو الفريق الثاني الذي يحرز 20 هدفاً على الأقل في المباريات خارج أرضه في موسم واحد من دوري أبطال أوروبا بعد ريال مدريد في 2013/2014.

٣- ‏وصل ليفربول إلى نهائي كأس أوروبا / نهائي دوري أبطال أوروبا 8 مرات (بالإضافة إلى نهائي هذه البطوله ) أكثر من أي جانب إنجليزي آخر.

٤- ابقي الريدز على شباكهم نظيفة في دوري ابطال اوروبا 6 مرات طيلة هذا الموسم لم يستطع أي فريق أن يحصد أكثر منهم.

٥- سجل ليفربول أكبر عدد من الأهداف هذا الموسم في دوري الأبطال (40) – هناك فريقان فقط سجلا أكثر خلال موسم كامل في المنافسة: برشلونة في 1999/2000 (45 ) وريال مدريد في 2013/2014 (41 ) ️

في المجمل كان موسم ليفربول أشبه بالروايه علي رجال كلوب ، الغزارة التهديفيه عنوان لا ينسي ، إقصاء الكبار ملحمه تاريخيه ، لكن في الأخير تلقي كلوب صدمه بخساره النهائي السادس في تاريخه بأخطاء كارثية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى