منوعات

إحذر “السكيمر” لسرقة حسابك البنكي بسهولة وإليك خطوات مواجهته

كتب- محمد سليمان 

 

في ظل التقدم التكنولوجي وابتكار سبل عديدة لمواكبة هذا التقدم تنتشر سبل التزوير والسرقة أيضا وكما ظهرت السرقات الإلكترونية وانتشرت مؤخرا انتشرت أيضا سرقات أخري منها “السكيمر” وهو عبارة عن جهاز نسخ بيانات حديث يحتوي علي قطعة بلاستيكية لإخفاء كاميرا دقيقة بالصراف الآلي ، ويتم تركبيه فوق الجزء الاساسي لنسخ البيانات ويستطيع بعد ذلك بعمل نسخه من بطاقتك والبدء في عمل علميات السحب وقد اتنشر مؤخرا في بعض الدول ولكن معظم الناس لاتعرف عنه شئ.

 

وإليك بعض الإجراءات التي من خلالها يمكنك تلاشي هذا الفخ و المحافظة علي حسابك البنكي قبل ادخال البطاقه وقبل اجراء عمليات السحب او الايداع في مكائن الصراف الالي لمستخدمي البطاقات debit or credit :-

1_ قم بتحريك الجزء الاخضر التي تدخل فيه البطاقه وتاكد أنه غير مركب بمادة لاصقة وأيضا ثابت ولا يتحرك من مكانه ،واحذر أنه شبيه تماما بالأصلي.

2_ قم بالإحتفاظ برقم بطاقتك وبيانتها ورقم هاتف البنك واتركهم في مكان آمن ، في حال سرقه البطاقه ولاجراء السريع مع البنك تتصل فورا وتسليمهم البيانات لايقاف البطاقه فوراً.

3_ بعض البنوك لا تفعل خدمه الرسايل مع كل حركه سحب أو ايداع وهناك بنوك تضيف مبلغ شهري لهذه الخدمه ، وهي من أهم الخدمات التي من الممكن متابعتها أو الإشتراك بها حتي تتمكن من متابعه أي حركه قد تتم علي بطاقتكم.

4_ عدم رفع حد السقف السحب اليومي حتي إذا تعرضت بطاقتك لمثل هذه السرقة تكون الخسائر قليله لحين إيقاف البطاقه.

وقد تم عمل إجراءات عديدة علي Reader وعلي EMV CHIP لتطوير الجوانب الأمنية ولكي يتم تلاشي الوقوع في هذا الفخ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى