أول وفاة من عدوى الأميبا التي تأكل الدماغ في كوريا الجنوبية

كتبت: مروة الكفراوى

أبلغت كوريا الجنوبية عن أول حالة وفاة لها على الإطلاق من الأميبا نايجليريا فوليري آكلة الدماغ و أكدت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (KDCA) أن المريض كان يعاني من أعراض التهاب السحايا التي سببها العامل الممرض.
وفي بيان لها قالت الوكالة إن المريض عانى من الحمى والصداع والقيء وتيبس الرقبة وفقدان القدرة على الكلام بعد أن عاد مؤخرًا إلى المنزل من رحلة استغرقت أربعة أشهر إلى تايلاند.
بعد إجراء الاختبارات أكدت الوكالة وجود N. fowleri ، وهو كائن حي وحيد الخلية وممرض للغاية يمكن أن يسبب التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي المميت (PAM) في البشر.
يوجد N. fowleri عادة في المياه العذبة بما في ذلك البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة وإنه النوع الوحيد من Naegleria الذي يصيب البشر وبينما تكون العدوى نادرة فإنها غالبًا ما تكون قاتلة – معدل الوفيات يزيد عن 97 بالمائة. وتدخل الأميبا الجسم عن طريق الأنف وتنتقل إلى الدماغ حيث يمكن أن تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي وهي عدوى تتميز بتدمير أنسجة المخ وتورم الدماغ والموت عادة.
لم يعلق KDCA على مسار الانتقال في هذه الحالة لكنهم حذروا من أن العدوى تحدث بشكل شائع عند السباحة في البحيرات أو الأنهار وشطف الأنف بالماء الملوث.
لمنع عدوى الأميبا الخالية من فاولر يجب توخي الحذر عند السفر إلى المناطق التي تم الإبلاغ عن وجود الأميبا الخالية من فاولر فيها والامتناع عن السباحة والأنشطة الترفيهية واستخدام المياه النظيفة كما نصح جي يونغ مي مدير KDCA.
في الشهر الماضي فقط تم الإبلاغ عن انتشار عدوى N. fowleri في الولايات المتحدة حيث يبدو أنها تزحف شمالًا أكثر من المعتاد مع تحديد الحالات في ولايتي أيوا ونبراسكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى