أوكرانيا تستعد لاستهداف أسطول البحر الأسود الروسي بالأسلحة الغربية

كتبت: مروة الكفراوى

تستخدم أوكرانيا أسلحة غربية لاستهداف أسطول روسيا في البحر الأسود وسط الحرب المستمرة ، وفقًا لما ذكره نائب وزير الدفاع في البلاد.

قال فولوديمير هافريلوف لصحيفة التايمز إن مهاجمة الأسطول قد تساعد أوكرانيا في استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 .

ونقلت الصحيفة البريطانية عن هافريلوف قوله “روسيا ستضطر لمغادرة القرم إذا أرادت البقاء كدولة.” وتابع: لدينا تهديد دائم من أسطول البحر الأسود الروسي. ونظراً للتكنولوجيات والقدرات الجديدة التي نتلقاها ، يتعين علينا مواجهة هذا التهديد ونحن مستعدون لاستهدافهم في جميع أنحاء البحر الأسود إذا كانت لدينا هذه القدرة.”

وبحسب ما ورد ساعدت الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة أوكرانيا في صد روسيا في الأيام الأخيرة في الأسبوع الماضي قالت أوكرانيا إنها دمرت مستودعين ذخيرة روسيين في مدينة نوفا كاخوفكا الجنوبية باستخدام قاذفات صواريخ متعددة أمريكية الصنع من طراز HIMARS.

ذكر تقرير أن روسيا تكافح لحماية دباباتها من الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا من الولايات المتحدة. مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية خلال إحاطة إعلامية في البنتاغون الأسبوع الماضي إن الأسلحة التي زودتها أمريكا بأوكرانيا لها تأثير كبير على ما يجري على الخطوط الأمامية.

يلامس البحر الأسود حدود روسيا وأوكرانيا وتركيا وبلغاريا وجورجيا ورومانيا تقع شبه جزيرة القرم في البحر الأسود. غرد أنطون جيراشينكو ، مستشار وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية في مايو أن الولايات المتحدة تعد خطة لتدمير أسطول البحر الأسود. وقال هافريلوف للتايمز إن المسؤولين الأوكرانيين يجرون محادثات لتحديد ما إذا كان بإمكانهم استخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لمهاجمة القوات الروسية في القرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى