أوكرانيا تستخدم الأسلحة الغربية لإخراج عشرة مستودعات ذخيرة روسية

كتبت: مروة الكفراوى

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتأثير الأسلحة التي قدمتها الدول الغربية حيث تظهر البيانات من هذا الشهر أن القوات الأوكرانية نجحت في ضرب عدد من مستودعات الذخيرة الروسية بمساعدة تلك الأسلحة.

بين 28 يونيو و6 يوليو كان هناك 11 مستودع ذخيرة روسي تم تدميرها واعتمد على بيانات من مصادر بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي والمسؤولين الأوكرانيين والروس والمركز البحثي معهد دراسة الحرب (ISW).

ووقعت الضربات الأخيرة على مستودعات في مدينة خيرسون وبلدة ميكيفا في منطقة دونيتسك وفيليكي بورلوك في منطقة خاركيف في الأيام السابقة ، كانت هناك أيضًا إضرابات على منشآت في مناطق دونيتسك وزابوروجسكايا ولوهانسك. وكتبت نكستا على تويتر مع الرسم: “الأسلحة الغربية تعمل”.

أشاد زيلينسكي بالضربات على أهداف لوجستية روسية في أعقاب دعوات كييف المتكررة لمزيد من الأسلحة الغربية . قال الرئيس الأوكراني في خطابه “بدأت الأسلحة التي تلقيناها من شركائنا تعمل بقوة كبيرة”.

كانت هناك زيادة في الضربات الأوكرانية على المنشآت العسكرية الخلفية لروسيا حيث استخدمت قوات كييف الصواريخ التكتيكية والطائرات والمدفعية لاستهداف مخازن الذخيرة الروسية.

لكن المسؤولين الأوكرانيين حذروا من نفاد ذخيرة المدفعية والصواريخ التي تعود إلى الحقبة السوفيتية وحثوا الحلفاء الغربيين على زيادة إمدادات المدفعية والقذائف. بدأ الجيش الأوكراني أيضًا في إظهار استخدامه لأنظمة الصواريخ عالية الحركة (HIMARS) ، وهي قاذفات صواريخ أمريكية الصنع ومتعددة ، على وسائل التواصل الاجتماعي وقال محللون إن الصواريخ استخدمت لاستهداف القوات الروسية.

تم الإعلان الشهر الماضي كجزء من حزمة عسكرية أمريكية للقوات الأوكرانية وقد تم تركيب الأنظمة على شاحنات بها حاوية بها ستة صواريخ دقيقة التوجيه يمكنها السفر لمسافة 45 ميلاً.

يسمح النظام لأوكرانيا بضرب القوات والأسلحة الروسية من مسافة أبعد بدقة أكبر دون المخاطرة بقوات كييف. ومن المتوقع أن تستخدم أوكرانيا الصواريخ في منطقة دونباس الشرقية لاعتراض المدفعية الروسية وإخراج المواقع الروسية في البلدات التي يشتد فيها القتال. وأشاد زيلينسكي بدقة الأسلحة وقال إن قواته تمكنت من إحداث “ضربات ملحوظة للغاية على المخازن وغيرها من المواقع المهمة للوجستيات المحتلين” مما يقلل بشكل كبير من القدرة الهجومية للجيش الروسي .

في غضون ذلك هاجمت الطائرات الروسية الخميس جزيرة الأفعى في البحر الأسود ، بحسب كل من وزارة الدفاع الروسية والقوات المسلحة الأوكرانية.

قال الجيش الأوكراني إن روسيا قصفت الجزيرة الاستراتيجية التي انسحبت منها الأسبوع الماضي بصاروخين أطلقا من الجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى