الصين ترسل عشرات الطائرات الحربية بالقرب من تايوان

كتبت: مروة الكفراوى

أطلقت الصين مناورات عسكرية حول تايوان باعتبارها تحذيرًا صارمًا بعد أن أعربت عن غضبها من توقف وليام لاي نائب رئيس الجزيرة في الولايات المتحدة.
عاد لاي المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية في تايوان العام المقبل والمعارض الصريح لمطالب بكين بالجزيرة يوم الجمعة من رحلة إلى باراغواي توقف خلالها لفترة وجيزة في نيويورك وسان فرانسيسكو.
وردت الصين بغضب على توقف الولايات المتحدة وأكدت أن لاي كان مثيري الشغب بينما تعهد باتخاذ “إجراءات حازمة لحماية السيادة الوطنية وسلامة.
ونقلت وكالة أنباء الصين عن المتحدث العسكري شي يي قوله إن جيش التحرير الشعبي الصيني “بدأ دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للبحرية والقوات الجوية حول جزيرة تايوان.
وقالت تايوان إن 42 طائرة حربية دخلت منطقة الدفاع الجوي منذ الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش) وأن ثماني سفن صينية تعاونت أيضا في التدريبات وقالت وزارة الدفاع بالجزيرة في بيان إن 26 من الطائرات الحربية المشاركة عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان.
وقالت شينخوا إن التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة جيش التحرير الشعبي على “السيطرة على المجالين الجوي والبحري” والقتال “في ظروف قتالية حقيقية”.
وأضافت أنه كان من المفترض أن تكون بمثابة “تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي استقلال تايوان مع العناصر الأجنبية واستفزازاتهم”.
قالت وزارة الدفاع الوطني التايوانية: “إن إجراء مناورة عسكرية هذه المرة تحت ذريعة لا يساعد فقط على السلام والاستقرار في مضيق تايوان ، ولكنه يسلط الضوء أيضًا على العقلية العسكرية للصين ويؤكد الطبيعة المهيمنة لتوسعها العسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى