في ذكري نفى الليبيين.. أحمد قذاف الدم ينعي رحيل الشهيد “القذافي” وكافة شهداء الأمة

كتبت- سعاد محمد

قال أحمد قذاف الدم أن اليوم 26 أكتوبر يوم الذكرى 112 للمنفيين الليبيين إلى إيطاليا كان يتم تذكر المنفيين في مثل هذا اليوم من كل عام ولكن تم إلغاء هذا اليوم بعد فبراير أول دفعة تم نفيها كانت في مثل هذا اليوم من عام 1911 وكان المنفيين ممن تم القبض عليهم بعد معركة شارع الشط في طرابلس أو ماتعرف بمعركة الهاني وكان عددهم يقارب 600 شخص.

وذكر قذاف الدم منذ عام 1911 تم نفي أكثر من 5000 ليبي بعد عملية النفي التي مارسوها الطليان في أعقاب هزائمهم في معارك القرضابية في عام 1915 وفي السدرة في عام 1916 إلى جزر إيطالية صغيرة تقع بالقرب من شيشيلية وسردينيا كعقوبة لإرتكابهم جرائم ضد إيطاليا حسب وصف الايطاليين ومن هذه الجزر جزيرة تريميتي وجزيرة اوستيكا وجزيرة فافيانا وجزيرة دجاييتا أن معظمهم قد توفى بسبب الأمراض وسوء التغدية والأعمال الشاقة والتعذيب وتوجد في الوثائق الايطالية.

 الكثير من المعلومات حول هذا الأمر الذي بقى في طيء النسيان طوال العهد الملكي .. إلى أن جاء القذافي .. بعد طرده للطليان في ليبيا حاصر إيطاليا بمطالبه حول مصير هؤلاء وفرض على إيطاليا أن تقوم بعمل DNA لسكان الجزر التي تم نفييهم إليها وإقامة النصب التذكارية لهؤلاء والمطالبة بالاعتذار والتعويض وهذا ما تم في عهد رئيس الوزراء “برلسكوني” في سابقة تاريخية تؤكد أن الاستعمار مشروع فاشل وإن حق الشعوب لا يسقط بالتقادم .

 نتذكر هذا اليوم ونذكر المرجفون واليائسون في أمتنا من تحرير فلسطين ويلقون باللوم على الرجال الشجعان الذين يقدمون أرواحهم ومساكنهم مهرًا لفلسطين بأن موعدهم الصبح هذا هو المجد الذي تصنعون وغدًا ستفتخر بكم الأجيال ” نصرًا من الله وفتح قريب: .

والفاتح أبدًا

رحم الله الشهيد “القذافي” .. وكافة شهداء الأمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى