دعاء يجب أن تقوله عند سقوط الأمطار

كتبت: منار محمد

 

تعرضت عدة مناطق في محافظة الجيزة، إلى هطول أمطار، منذ قليل، نظرًا لحالة الطقس السئ الذي تمر به مصر خلال الفترة الحالية.

ويقدم “صوت العرب نيوز” الدعاء الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما بلغه الصحابة، والتابعين، الذي يقال عند سقوط الأمطار.

وقد جاء فى حديث سهل بن سعد مرفوعا: أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ( ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء، وتحت المطر)، كما ورد عدد من الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون، خلال أوقات المطر، ومن أبرز تلك الأدعية: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا اشتد المطر قال:(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ).

ويذكر أن الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أكد أنه يوجد نشاط للرياح يصل إلى حد الأتربة على المناطق المفتوحة والصحراوية، لافتًا إلى أن الطقس شديد البرودة ليلًا.

وأضاف “عبد العال”، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامجها “90 دقيقة”، المذاع على فضائية “المحور” مساء الأربعاء، أنه يوجد فرص لسقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري، وأن نشاط الرياح سيستمر، ودرجة الحرارة ستظل منخفضة، لافتًا إلى أن درجة الحرارة ستصل إلى 17 درجة غدًا على القاهرة.

وتابع أن الأمطار والرياح سينحصرا بداية من الجمعة على السواحل الشمالية الغربية، وأن الرياح ستقل غدًا عن اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى