تعرف على طبيعة المرض الذى أصيب به مؤمن زكريا لاعب الأهلي

كتب : أحمد وجيه عامر

أصيب لاعب الأهلي الحالي والزمالك السابق ومنتخب مصر مؤمن زكريا، بمرض نادر الحدوث خلال الفترة الماضية، وتفاجئ الجميع بحالة مؤمن زكريا من خلال فيديو جمعه هو برفقة الفنان أحمد عز في إحدى عروضه المسرحية.

حيث دعم عز مؤمن زكريا الذي كان حاضرا في المسرح، وظهر مؤمن بحالة تفاجئ بها الجميع، مما جعل الجميع يتسائل ماهو مرض مؤمن زكريا، وفي إطار ذلك يستعرض “صوت العرب نيوز” طبيعة مرض مؤمن زكريا.

المرض يسمى بالتصلب الجانبي الضموري، وهو مرض نادر الحدوث يصيب الجهاز العصبي الحركي، ويسبب ضمورًا في الأعصاب الحركية ومن ثم العضلات خاصة العضلات الإرادية، وهو مرض شديد الخطورة، وسريع الانتشار يصيب كل العضلات الإرادية في الجسم.

كما يحدث ضمورًا في الأعصاب الحركية الطرفية العلوية والسفلية، وبالتالي تتوقف هذه الأعصاب عن إرسال إشاراتها العصبية إلى العضلات لأداء فعل الانبساط والانقباض ومن ثم الحركة، ويفقد الجسم سيطرته على عضلاته، وتفقد قوتها، وتتوقف في النهاية.

و يمكن أن تتأثر عضلات العين والمثانة والأمعاء بخلل الإشارات العصبية الحادث، ويحدث في النهاية عدم القدرة علي أداء وظائفها، كما يؤثر على التنفس، كما يمكن أن يحدث هذا المرض بأي عمر، دون أسباب واضحة.

وكان الإتحاد المصري لكرة القدم طالب مؤمن زكريا بالحضور لمباراة القمة أمس بين الزمالك والأهلي للتكريم وعمل ممر شرفي له، إلا أن اللاعب رفض لظروف خاصة.

يذكر أن مباراة الزمالك والأهلي في قمة الـ120 إنتهت بفوز الأبيض بثلاثية مقابل هدف للأحمر في المباراة التي جمعتهم على إستاد القاهرة الدولي في إطار الجولة الـ21 للدوري المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى