سياسة

تعرف علي..تفاصيل مطالب “النواب” علاوات لموظفي الدولة وزيادة المعاشات

كتبت-مشيره عثمان 

 

 

طالب البرلمان بتعديلات جديدة على مشروعات قوانين العلاوات الجديدة للموظفين وأصحاب المعاشات، بنسبة بـ15% علاوة.. و20% زيادة معاشات.. و2000 جنيه كحد أدنى للأجور، وتطبيقها  أول يوليو المقبل.

 

 
وأوضح النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة تنتظر إرسال مشروعات القوانين المتعلقة بالعلاوات الاجتماعية الجديدة، والمعاشات، تمهيدًا لتطبيق الزيادة أول يوليو المقبل، من قبل وزارة المالية، حتى تتمكن اللجنة من فحصها وإقرارها قبل فض دور الانعقاد الحالي.

 

 

 مضيفاً إلى أن اللجنة أعلنت مطلبها صراحة في زيادة العلاوة الاجتماعية للعام الجديد لـ15%، منوهًا بأن الرئيس السيسي كان قد طمأن العمال بأن العلاوات والمعاشات ستتم زيادتها بصورة ترضيهم وتكفيهم لعيش حياة كريمة.
 
مشيراً وهب الله،  أن حزمة البرامج الاجتماعية في حاجة للتعديل، وسعي الرئيس لإرضاء الموظفين أمر مبشر ومطمئن، متوقعًا استجابة الحكومة للعام الجديد بنسبة العلاوة لـ15%، والمعاشات بـ20%، موضحًا أن ثبوت هذه النسب العام المقبل سيؤثر بالسلب على حياة المواطنين، خاصة أنهم ينتظرون شهر يوليو كعيد لهم بسبب زيادة العلاوة الاجتماعية، فهدية الرئيس والحكومة تكون في هذه الزيادة. 

 

 
ولفت إلى أن تكليف الرئيس للحكومة بإعداد حزمة من الإجراءات الخاصة ببرامج الحماية الاجتماعية أمر طبيعي، ويعكس اهتمام الرئيس بالطبقة الكادحة، وسيمثل هدية منه يقدمها بمناسبة تنصيبه لولاية ثانية. 
 
علاوة اجتماعية 15% قابلة للزيادة
من جانبه، طالب النائب جمال العقبي، وكيل اللجنة، بعلاوة 15% في العام الجديد، موضحًا أن الظروف الاقتصادية بجانب ما لها من إيجابيات فهي تؤثر بالسلب على جيب المواطن، والعلاوة تمثل منقذا مقبولا لمواكبة هذه التغيرات وموجة الغلاء التي تنال من المواطن يوميًا، فالحكومة عليها أن تراعي هذه الطبقة، وتحاول الموازنة بين كفة الإصلاح الاقتصادي، ومراعاة محدودي الدخل. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى