الهند تطلق مركبة فضائية لدراسة الشمس

كتبت: مروة الكفراوى

أطلقت الهند أول مهمة فضائية لها لدراسة الشمس و بعد أقل من أسبوعين من هبوط ناجح غير مأهول بالقرب من المنطقة القطبية الجنوبية للقمر .
وأقلعت المركبة الفضائية Aditya-L1 على متن مركبة إطلاق الأقمار الصناعية من مركز سريهاريكوتا الفضائي في جنوب الهند في محاولة لدراسة الشمس من نقطة تبعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر (930 ألف ميل) عن الأرض و توفر النقطة، المعروفة باسم L1، رؤية متواصلة للشمس.
وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية إن المركبة الفضائية مجهزة بسبع حمولات لدراسة هالة الشمس والغلاف اللوني والغلاف الضوئي والرياح الشمسية.
لقد وضعت المركبة القمر الصناعي بدقة في مداره المقصود و بدأ أول مرصد شمسي في الهند رحلته إلى وجهة نقطة الشمس والأرض L1، حسبما نشرت ISRO على منصة X، المعروفة سابقًا باسم Twitter.
ومن المقرر أن يستغرق القمر الصناعي 125 يومًا للوصول إلى النقطة L1.
وأصبحت الهند أول دولة تهبط مركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في 23 أغسطس – وهي رحلة تاريخية إلى منطقة مجهولة يعتقد العلماء أنها قد تحتوي على احتياطيات حيوية من المياه المجمدة. وبعد محاولة فاشلة للهبوط على سطح القمر في عام 2019، انضمت الهند إلى الولايات المتحدة وروسيا والصين لتصبح الدولة الرابعة فقط التي تحقق هذا الإنجاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى