9 أطعمة للوقاية من الشيب

كتبت – مرثا مرجان

يبدأ الشعر الأبيض أو الشيب بالظهور لدى البشر في بداية الأربعينيات، وأحيانًا قبل ذلك، نتيجة عدد من العوامل الوراثية والنفسية والصحية. لكن ذلك لا يعني أنه يتحتم عليك مواجهة الشيب في مرحلة مبكرة من عمرك مستسلمًا أمامه، حيث توجد بالفعل بعض الأطعمة التي يمكن إدراجها في نظامك الغذائي اليومي لتقي من الشيب أو تؤخر من ظهوره.

الشوكولا السوداء:
لا نتحدث هنا عن منتجات الشوكولا المخلوطة بعدد كبير من المنكهات والإضافات التي تباع بأصناف عديدة، بل عن الشوكولا السوداء الأصلية التي تتمتع بمذاقها المر والمميز.

تحتوي حبوب الشوكولا على عناصر غذائية هامة تؤخر زهور الشعر الأبيض، أهمها: النحاس والأوميغا-3. وينصح الخبراء استهلاك كمية تتراوح بين 10 و20 غرام منها يوميًا.

الكبده :
تتميز الكبده بأنها غنية بالفيتامينات الضرورية لمكافحة الشيب وتقوية جذور الشعر. وهي تتمتع بخصائص غذائية أخرى مفيدة للجسم ككل.

الكاجو:
تلعب مادة النحاس الموجودة بالكاجو دورًا ضروريًا في تغذية الشعر على وجه الخصوص ومنع شيخوخته. ويوضح العلماء أن وجبة خفيفة من الكاجو ستفي بحاجة الجسم من النحاس يوميًا.

الفاصولياء البيضاء:
تحتوي الفاصوليا البيضاء على عنصر السيلينيوم بشكل خاص، وهذا العنصر الغذائي الهام له دور لا يستخف به في تأخير ظهور الشعر الأبيض.

الحبوب الكاملة:
يقصد بالحبوب الكاملة تلك الحبوب التي تبقى محافظة على قشرتها ولا يتم إزالتها، ولذلك تمون غنية بالأملاح والألياف الضرورية للجسم. وبالنسبة للشعر فهي تحتوي مادة التيامين التي تؤخر ظهور الشيب.

الفاصوليا الخضراء:
من المعروف أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على كمية وفيرة من فيتامينات (B-C-E) بالإضافة إلى البروفيتامين A.

وهD غني أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم، والكلسيوم، والمغنيزيوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم. وهذا ما يجعلها مفيدة جداً عندما يتعلق الأمر بتأخير ظهور الشيب.

الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الزنك المفيدة للغاية، مما يجعله قادرًا على تعزيز حيوية الشعر وحمايته من الشيب والتساقط على حدٍ سواء.

صفار البيض:
يتميّز البيض بغناه بالبروتينات والفيتامينات، وهذا ما يجعل منه أساسياً للحفاظ على لون الشعر الطبيعي لأطول فترة ممكنة وحمايته من الشيب.

الأفوكادو:
من المعروف أن الأفوكادو غني بالفيتامينات من فئة K، C وB، بالإضافة إلى البروفيتامين A مما يسمح للشعر بالحفاظ على لونه الطبيعي ويحميه من الشيب المبكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى