بالفيديو.. إيزيدية وكونغولي يحصدان جائزة نوبل للسلام لعام 2018 لمكافحتهما الاعتداءات الجنسية

تقرير – محمد عيد:
حصلت الناشطة العراقية الإيزيدية، نادية مراد، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، لكرامة الناجين من الاتجار بالبشر، جائزة نوبل للسلاع هذا العام، حيث تحدثت “مرادت”، قبل عامين، في قمة الأمم المتحدة للاجئين والمهاجرين في قاعة الجمعية العامة، موجهة رسالة إلى قادة العالم من الضحايا واللاجئين. وقالت “أنتم من تقررون الحرب أو السلام. أنتم من تقررون ما إذا كانت فتاة أخرى مثلي في مكان آخر في العالم ستتمكن من الاستمرار في حياتها البسيطة أم أنها ستجبر مثلي على عيش حياة المأساة والاستعباد والاغتصاب.”
وتعرضت نادية مراد للاختطاف والاحتجاز من تنظيم داعش. وبعد أن حررت كرست جهودها لرفع الوعي بمعاناة الإيزيديين والانتهاكات الجنسية التي تعرضت لها الإيزيديات والدعوة لمكافحة تلك الجرائم ومحاسبة المسؤولين عنها.
وقد عيـّن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة لكرامة ضحايا الاتجار بالبشر.
في جلسة وزارية بمجلس الأمن الدولي حول الاتجار بالبشر أثناء الصراعات، استمع أعضاء المجلس إلى الناشطتين الإيزيدتين نادية مراد وأمينة حسن، عن استمرار الانتهاكات المرتكبة ضد الإيزيديين من تنظيم داعش في العراق، حيث أشارت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، إلى اختطافها وتعرضها للاغتصاب والاستعباد الجنسي لدى داعش
كما منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل للسلام هذا العام للطبيب الكونغولي دينيس ميكويغي الذي كرس حياته لمكافحة الاعتداءات الجنسية ضد النساء، اليوم الجمعة، جائزة نوبل للسلام 2018، إلى دينيس موكويجى ونادية مراد على جهودهما لإنهاء استخدام العنف الجنسى كسلاح فى الحرب والصراع المسلح.
وقالت الأكاديمية السويدية إن دينيس موكويغى هو الشخص الذى كرس حياته للدفاع عن ضحايا العنف الجنسى فى زمن الحرب. أما نادية مراد هى الشاهدة التى تحدثت عن الانتهاكات التى ارتكبت ضد نفسها والآخرين.
قضى الطبيب دينيس موكويغى، أجزاء كبيرة من حياته البالغة تساعد ضحايا العنف الجنسى فى جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد عالج الدكتور موكويجى وموظفوه آلاف المرضى الذين وقعوا ضحية لمثل هذه الاعتداءات.
وقد أدان دينيس موكويغى الفائز بجائزة نوبل للسلام هذا العام مرارا وتكرارا الإفلات من العقاب على الاغتصاب الجماعى وانتقد الحكومة الكونغولية وبلدان أخرى لعدم قيامها بما يكفى لوقف استخدام العنف الجنسى ضد المرأة كاستراتيجية وسلاح للحرب.
https://www.youtube.com/watch?v=ZeC87_WkesI

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى