8 أطعمة مفيدة لمرضى الكلى المزمن

كتبت – مرثا مرجان : 

تكون التغذية دائماً جزء من العلاج ونقدم فى هذا المقال بعض الأطعمة التى تساعد مرضى الكلى ، حسب ماجاء ،فى مجلة “هيلث” الامريكية عن أخصائية التغذية والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، ميليسا آن برست، قولها: “إن القيود الغذائية تعتمد على مرحلة المرض المزمن فى الكلى.
ففى المراحل المبكرة، يتعلق الأمر باتباع نظام غذائى صحى شامل منخفض الصوديوم، لكن مع تقدم المرض ستجد أنك بحاجة أيضاً إلى البدء فى تقييد البروتين، وكذلك الأطعمة الغنية بمعادن البوتاسيوم والفوسفور”.

وفى هذا الإطار، تشير إلى ثمانية أطعمة من الجيد تضمينها كجزء من النظام الغذائى المعتاد، بغض النظر عن مرحلة المرض.

– البهارات

جميع المرض الذين يعانون من مرضى الكلى المزمن يحتاجون الى مراقبة تناول الملح، لدوره فى ارتفاع ضغط الدم ومن المهم جداً اتباع توصيات جمعية القلب الامريكية ومؤسسة الكلى الوطنية باستهلاك أقل من 2300 مليغراماً يومياً من الملح، وفى المراحل المتأخرة حتى أقل ومن الطرق المتبعة لخفض الصوديوم فى النظام الغذائى، الوصول إلى رف التوابل بدلاً من الملح.

تقول أخصائية التغذية المتخصصة فى امراض الكلى فى كليفلاند كلينك، ايرين روسى، إنه من الممكن إضافة توابل مثل الريحان والكارى والشبث والزنجبيل واكليل الجبل الى أى طبق، مع إضافة التوابل المطحونة الى الأطعمة قبل 15 دقيقة من الانتهاء من طهيها، والتوابل الكاملة قبل ساعة واحدة على الأقل، أما الاعشاب الطازجة فيفضل مزجها بالزيت أو الزبدة، وتركها لمدة 30 دقيقة ثم دهنها على اللحوم او الخضار أثناء طهيها. ولا ينصح الأطباء ببديل الملح، لأنه غالبا ما يحتوى على البوتاسيوم.

– التوت

تلك الفواكه منخفضة البوتاسيوم. وقد وجدت دراسة نشرت عام 2011 فى المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن الاشخاص الذين يتناولون كمية أعلى من مضادات الاكسدة “أنثوسيانين” من التوت والفراولة، لديهم انخفاض بنسبة 8% فى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والفواكه الأخرى التى تحتوى على نسبة منخفضة من البوتاسيوم تشمل التفاح والكرز والخوخ والكمثرى والعنب.
أما الفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم فتشمل الموز والافوكادو والبطيخ والبرتقال والخوخ والزبيب وتضيف برست هنا: “نحن قلقون أكثر بشأن تجنب المرضى الأطعمة المصنعة التى تحتوى على الفوسفور المضاف كخلطات الفطائر وفطائر الدجاج والمعكرونة والجبن”.

– البيض

يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى إلى حد من كمية البروتين عموماً لأن الكليتين قد لا تتمكن من إزالة جميع الفضلات الزائدة فى الدم، ولكن الجسم بحاجة الى ما يكفى من البروتين للحفاظ على كتلة العضلات ومحاربة العدوى. ولهذا الأمر لا بتعلق بالكمية فحسب، وإنما بتناول بروتينات عالية الجودة، وفقا لأخصائية التغذية ايرين روسى. فالبروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والاسماك والبيض هى أسهل تفكيكها واستخدامها من قبل الجسم مقارنة بالبروتينات النباتية، مشيرة إلى أن البيض مصدر جيد للبروتين بشكل خاص لأنه يحتوى أيضا على نسبة منخفضة من الفوسفور، وهو معدن آخر هناك حاجة للحد منه.
وتوضح روسى: “عندما لا تعمل الكليتان بشكل جيد، يتراكم الفوسفور فى الدم، مما قد يؤدى الى تسرب الكالسيوم من العظام، ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام”. وفى حين ان الأطعمة مثل المكسرات والبذور وزبدة الفول السودانى والفاصوليا كلها مصادر جيدة للبروتين، وجزء من نظام غذائى صحى للقلب، فإنها تحتوى أيضا على نسبة عالية من الفوسفور.

– زيت الزيتون

تقول روسى إن النظام الغذائى الصديق للكلى يجب أن يكون منخفضا فى الدهون المشبعة، وهذا يجعل زيت الزيتون الخيار الأفضل للطهى ويرتبط النظام الغذائى للبحر الأبيض المتوسط وهو نمط أكل غنى بالفواكه والخضراوات والأسماك والدهون الصحية للقلب مثل زيت الزيتون، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة بنسبة 50% وتقليل خطر الاصابة بتدهور سريع فى وظائف الكلى بنسبة 42% وفقا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت فى المجلة السريرية للجمعية الامريكية لأمراض الكلى. كما انه خال من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفات، مما يجعله خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من امراض الكلى.

– القرنبيط والخضراوات الصليبية الأخرى

تقول الاخصائية برست ان القرنبيط غنى بالألياف ولكنه منخفض فى كل من البوتاسيوم والفوسفور، وتعتبر الخضروات الصليبية الأخرى مثل الملفوف او اللفت خيارات جيدة أيضا البروكلى ايضا جيد لكن يفضل تناوله نيئاً حيث يحتوى المطبوخ على مزيد من البوتاسيوم. ويمكن ترشيح الخضار عالية البوتاسيوم مثل البطاطس والبطاطس الحلوة والجزر والبنجر والقرع الشتوى لسحب بعض البوتاسيوم. ويمكن تقطيعها ونقعها لمدة ساعتين على الأقل قبل طهيها بكمية مياه دافئة توازى حجمها خمسة أضعاف.

– المياه

غالبا ما نسمع أنه يتعين تقييد تناول السوائل لمرض الكلى، لكن هذا صحيح فى المراحل الأخيرة من المرض.
فالمياه تساعد الكليتين على إزالة الفضلات من الدم والحفاظ على الاوعية الدموية مفتوحة حتى يصل الدم الى الكليتين القهوة والشاى أيضا جيدان، وقد يكونا وقائيين.
فحاول ان تشرب الشاى أسود أو الشاى مع اقل قدر ممكن من الحليب أو الكريمة لأن الالبان نفسها غنية بالفسفور.

– الحبوب المكررة

من المثير معرفة أن مرضى الكلى المزمن ليسوا مضطرين الى التخلى عن الخبز الابيض والمعكرونة والأرز والحبوب المكررة الأخرى، بل قد تكون تلك الاطعمة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن المتقدم، والذين يحتاجون الى الحد من الفوسفور أو البوتاسيوم، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية وقد تبين أن زيادة عدد النخالة والحبوب الكاملة فى الخبز زاد مستوى الفوسفور والبوتاسيوم فيها.

– الثوم والبصل

يقول المركز الوطنى للصحة التكميلية والبديلة إن الثوم والبصل خياران رائعان لتوابل الطعام، وقد يشكلان وقاية ضد مرض الكلى المزمن لأنهما يحتويان على مادة الاليسين التى يبدو أنها تخفض ضغط الدم وتحسن وظائف الكلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى