السيسي يُغادر إلى الخرطوم.. و12 مذكرة تفاهم بين مصر والسودان على قائمة الأعمال و5 مشروعات استراتيجية مهمة

كتب – محمد عيد:

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل، مطار القاهرة الدولية، متُجهًا إلى العاصمة السودانية الخرطوم لعقد لقاء قمة مع الرئيس السوداني عمر البشير، في إطار الدورة الثانية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، ومن المقرر أن تتناول القمة المصرية السودانية العديد من الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين وشعبي وادي النيل.

ويعد هذا الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان على المستوى الرئاسي، حيث عقد الأول في 5 أكتوبر 2016 بقصر الاتحادية بالقاهرة، بما يعكس التعبير عن إرادة سياسية واضحة للوصول بمستويات التعاون المشترك إلى الآفاق التي تتسق مع ما يجمع البلدين من أواصر مشتركة.

وتشهد أعمال الدورة الثانية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة التوقيع على حزمة من البرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين الجانبين في مجالات تبادل الخبرات والرعاية الصحية والزراعة واستصلاح الأراضي والتعليم والإعلام والشباب والرياضة، وغيرها من مجالات التعاون المشترك، الأمر الذي يمثل دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين مصر والسودان ويجسد الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

وتوقع مصر والسودان اليوم على 12 مذكرة تفاهم واتفاقية في الجوانب التجارية والصحية والصناعية والثقافية والسياسية وكافة جوانب التعاون الثنائي.

ومن المقرر الخروج بمشروعات إستراتيجية ومصالح حيوية ينتفع بها شعبا مصر والسودان وتحقق تطلعات البلدين التي لا سقف لها في مجال العلاقات السودانية المصرية؛ ومن أهم المشروعات الإستراتيجية التي يجري وضع اللمسات لها:

 

1- مشروع الربط الكهربائي والسكة الحديد.

2- المشروعات المتصلة بالأمن الغذائي وتعزيز وسائل النقل الأخرى.

3- هيئة وادي النيل للملاحة.

4- إنشاء منطقة صناعية مصرية في الخرطوم.

5- البرامج المتصلة في العلاقات بمجالات الصحة والتعليم والثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى