زي النهارده.. ميلاد منبع الشر ومؤسس الإرهاب وداعي الجهاد ومكفر المجتمعات “الإخواوني سيد قطب”

كتب – محمد عيد:
سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي، كاتب و شاعر و أديب ومنظر إسلامي مصري، مؤلف كتاب في ظلال القرآن، وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.
وُلد سيد قطب في 9 أكتوبر 1906م، في قرية موشى، محافظة أسيوط، مصر، بها تلقى تعليمه الأولي وحفظ القرآن الكريم، عام 1920 سافر إلى القاهرة، والتحق بمدرسة المعلمين الأوّلية ونال منها شهادة الكفاءة للتعليم الأوّلي. ثم التحق بتجهيزية دار العلوم، في سنة 1932 حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية دار العلوم.
بدأ سيد قطب حياته متأثرا بحزب الوفد وخصوصاً بكاتبه عباس محمود العقاد وكتاباته الشيقة فقد تأثر كثيرا باعتقادات العقاد وكان من أشد المدافعين عنه إلا أن نظرته إلى الجيل الذي يسبقه قد تغيرت، وصار ينحى باللائمة عليه في تردي الأوضاع وبدأ بإنشاء منهج حسب ما يعتقده هو. وفي عام 1933، أنهى سيد دراسته من دار العلوم وعُيّن موظفاً بـ 6 جنيهات في الشهر . وفي بداية أربعينيات القرن العشرين، عمل سيد كمفتش للتعليم وزاد شغف سيد بالأدب العربي وقام على تأليف “كتب وشخصيات” و “النقد العربي – أصولة ومناهجه”. ثم تحول سيد إلى الكتابة الإسلامية، فكتب “التصوير الفني في القران” الذي لاقى استحساناً واسعاً بين الأدباء وأهل العلم.
حصل سيد على بعثة للولايات المتحدة في عام 1948 لدراسة التربية وأصول المناهج وفي عام 1951، وكان يكتب المقالات المختلفة عن الحياة في أمريكا وينشرها في الجرائد المصرية، ومنها مقال بعنوان “أمريكا التي رأيت” يقول فيه ” شعب يبلغ في عالم العلم والعمل قمة النمو والارتقاء، بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى، بل أقل من بدائي في بعض نواحي الشعور والسلوك”، ويذكر أيضاً الكثير من الحقائق التي عايشها عن الحياة الأمريكية في مختلف تفاصيلها. ويذكر أنه أيضاً تعرف على جماعة الإخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا هناك..
وجد سيد قطب ضالته في الدراسات الاجتماعية والقرآنية التي اتجه إليها بعد فترة الضياع الفكري والصراع النفسي بين التيارات الثقافية الغربية، ويصف قطب هذه الحالة بأنها اعترت معظم أبناء الوطن نتيجة للغزو الأوروبي المطلق. ولكن المرور بها مكنه من رفض النظريات الاجتماعية الغربية، بل إنه رفض أن يستمد التصور الإسلامي المتكامل عن الألوهية والكون والحياة والإنسان من ابن سينا وابن رشد والفارابي وغيرهم لأن فلسفتهم – في رأيه – ظلال للفلسفة الإغريقية.
قبل انضمامه إلى جماعة الإخوان المسلمين، كان الرجل شاعراً وناقداً أدبياً ومصلحاً اجتماعياً ومفكراً، وبعد عودته من بعثته الدراسية، فى الولايات المتحدة الأمريكية، وانضمامه للجماعة تحول من الناقد إلى مفتٍ للموت، ومن المفكر إلى مكفر، إنه “سيد قطب”، الذى أفرزت أفكاره عن الحاكمية والجاهلية، التنظيم القطبى والعديد من الجماعات الإسلامية الجهادية، وجماعات التكفير والهجرة، كما أن تنظيم القاعدة، رغم نسبته للسلفية الجهادية، إلا أن معظم قادته قطبيون ويتبنون الأفكار القطبية.
في 23 اغسطس 1952، عاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف. وقامت الوزارة على نقله أكثر من مرة، الأمر الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 18 أكتوبر 1952. وبعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية سوءاً ولعبت حركة الإخوان المسلمين دوراً بارزاً في عجلة الإصلاح والتوعية. واستقطبت حركة الإخوان المسلمين المثقفين وكان لسيد قطب مشروع إسلامي يعتقد فيه بأنه ” لا بد وأن توجد طليعة إسلامية تقود البشرية إلى الخلاص ” ، ولذلك كانت بداية العلاقة بين سيد قطب والأخوان المسلمين هو كتاب “العدالة الاجتماعية في الإسلام” وفي الطبعة الاولى كتب في الإهداء : “الفتية الذين ألمحهم في خيالي قادمين يردون هذا الدين جديدًا كما بدأ.. يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون”، وفهم الإخوان المسلمون أن هذا الإهداء يعنيهم هم، فأصبحوا يهتمون بأمره ويعتبرونه صديقاً لهم، إلى أن انضم فيما بعد إلى الحركة وأصبح مسؤولاً للقسم الدعوي فيها.
توطّدت علاقة سيد بالإخوان المسلمين وساهم في تشكيل الهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان. وكان سيد المدني الوحيد الذي كان يحضر اجتماعات مجلس الثورة التي قام بها الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر،ولكنه سرعان ما اختلف معهم على منهجية تسيير الأمور، مما اضطره إلى الانفصال عنهم. وفي عام 1954 حصلت عملية اغتيال فاشلة لـجمال عبد الناصر في منطقة المنشية، واتهم الإخوان بأنهم هم الذين يقفون ورائها، وتم اعتقال الكثيرين منهم وكان سيد أحدهم، حيث تم الزج به بالسجن لمدة 15 عاماً معانياً شتى أصناف التعذيب في السجن، وقد تدخل الرئيس العراقي الأسبق المشير عبد السلام عارف لدى الرئيس عبد الناصر للإفراج عنه في مايو 1964. إلا أنه ما لبث ان اعتقل ثانيةً بعد حوالي ثمانية أشهر بتهمة التحريض على حرق معامل حلوان لإسقاط الحكومة كما حدث في حريق القاهرة.
عمل سيد خلال فترة بقائه في السجن على إكمال أهم كتبه: التفسير الشهير “في ظلال القرآن” وكتابه “معالم في الطريق” و “المستقبل لهذا الدين”.
وفي 30 يوليو 1965، ألقت الشرطة المصرية القبض على شقيق سيد “محمد قطب” وقام سيد بإرسال رسالة احتجاج للمباحث العامة في تاريخ 9 أغسطس 1965. أدت تلك الرسالة إلى إلقاء القبض على سيد والكثير من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين وحُكم عليه بالإعدام مع 6 آخرين وتم تنفيذ الحكم في فجر الاثنين 29 اغسطس 1966 .
وروي عنه الإخوان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتاه في المنام ليلة اعدامه وكان يمتطى فرسا ابيض ونزل الرسول الكريم من عليه وصافح الشيخ سيد وقال له هنيئا لك الشهاده”، بحسب روايته لهم.
ويوم تنفيذ الإعدام، وبعد أن وضع على المشنقة عرضوا عليه أن يعتذر عن دعوته لتطبيق الشريعة ويتم إصدار عفو عنه، فقال: “لن أعتذر عن العمل مع الله”، ثم قال: “إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية”.
بدأ سيد قطب مرشداً فكرياً لثورة يوليو، ومستشارا لها فى شئون التعليم وانتهى فيها محكوماً عليه بالسجن على ذمة قضية الإخوان 1954، هو مؤلف كتاب “معالم فى الطريق” الذى وصف فيه المجتمعات الإسلامية التى لا تطبق الشريعة، كما يراها هو، بأنها مجتمعات جاهلية، وأن حكامها وأهلها كفار، كما رسخ سيد قطب،أيضا فى هذ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى