دعم الطاقة يرتفع 10 مليارات جنيه في أول 3 شهور من العام المالي

كتب – محمد عيد:
ارتفعت فاتورة دعم الوقود بنحو 10 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى، يوليو-سبتمبر، بفعل الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية وتجاوزها حاجز 85 دولار للبرميل.
وأكد بقطاع البترول، أن زيادة سعر برميل البترول دولار واحد عن المحدد بموازنة الدولة يزيد مخصصات الدعم بنحو 350 مليون جنيه شهريا. وقدرت وزارة المالية سعر برميل النفط في الموازنة الحالية، التي بدأ العمل بها في مطلع يوليو الماضي، بنحو 67 دولارا، وبناء على هذا السعر خصصت الموازنة دعما للمواد البترولية بقيمة 89 مليار جنيه، انخفاضا من 110 مليارات جنيه في العام المالي الماضي.
وأضاف أن أسعار البترول بدأت الارتفاع مع بداية العام المالى الجارى من نحو 71 دولاراَ للبرميل تدريجياً حتى بلغت 85 دولارا في الربع الأول من العام 2018/2019.
وأشار إلى أن الحكومة أجلت تطبيق اتفاقية التحوط من ارتفاع أسعار المواد البترولية على مستوى العالم، بسبب تقلبات أسعار برنت المفاجئة وطلب البنوك العاملة على هذه الاتفاقية تعديل الأسعار المقدمة بشأن برميل البترول بما يتناسب مع وضع السوق الراهن.
وكانت الحكومة قد تعاقدت مع بنكي “جي بي مورجان” و”سيتي بنك” للتحوط ضد أسعار المواد البترولية. وأوضح المصدر أن التوقعات التى وضعتها المكاتب الاستشارية المتعاقد معها بشأن تقديرات سعر برميل البترول بالأسواق العالمية منخفضة عن الوضع الراهن نتيجة التقلبات السياسية بالمنطقة، مما سيؤثر فى ارتفاع فاتورة الدعم فى الحساب الختامى للعام المالى الجارى.
وتوقعت شركات عالمية للبترول أن يصل سعر برميل النفط إلى نحو 100 دولار مع بداية العام المقبل، بعد توقعات بنقص الإمدادات مع بدء تنفيذ عقوبات أمريكية تستهدف صناعة البترول الإيرانية في الرابع من نوفمبر المقبل.
وتستورد مصر ما يتراوح بين 32-35% من احتياجاتها الشهرية من الوقود لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى