5 نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

كتبت: منار نعيم

يمكن أن يكتسب بعض الصائمين، بعض الوزن الزائد خلال شهر رمضان المبارك، الذي يكثر فيه تناول مختلف أنواع الحلويات، وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ولعدم اكتساب وزن يقدم “صوت العرب نيوز” عدة نصائح في السطور التالية:

كمية الطعام

احرصي على تناول نصف كمية الطعام في الإفطار ولا تحاول ملئ المعدة بكميات كبيرة من الأكل والعصائر، كما عليك تغيير حجم الطبق الذي تتناول فيه الطعام واستبداله بطبق أصغر في الحجم، هذه الفكرة تساعدك على تقليل كمية الطعام التي تعودت على تناولها من قبل.

 ابدأي وجبة الإفطار بطبق صغير من الشوربة، و طبق آخر من السلطة تساعدك هذه الخطوة على ملئ المعدة، وابتعدي قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة لإنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كما تؤدي لزيادة الوزن المفرطة.

المياه

يجب شرب كمية كبيرة من المياه لتعويض النقص الذي يحدث في ساعات الصيام، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن المياه هي السبب الأساسي لخسارة الوزن وتساعد في حرق الدهون زيادة معدل الحرق، لذلك احرص على شرب لترين أو8 أكواب من المياه بين الإفطار والسحور.

 يمكنك تناول كأسين في الإفطار (عند كسر الصيام ) و4 أكواب ما بين الإفطار والسحور وكأسين في السحور.

الكافيين

البعض يقع في خطأ تناول كميات كبيرة من الكافيين بعد تناول وجبة الإفطار، ولكن هذا أمر خاطئ ويجب عدم الوقوع فيه، لأن الكافيين يعطل الحرق ويكون مدر للبول مما يسبب جفاف الجسم، لذلك يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنة المفيدة مثل الشاي الأخضر.

 يفضل استبدال السكر بالعسل الأبيض لتحلية العصائر التي تتناولها في الإفطار، حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

 العصائر

الجسم خلال الصيام يفتقد السكريات ساعات طويلة، احرص على شرب العصائر، لكن يفضل أن تكون مصنوعة في المنزل وليست معلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة ضارة بالجسم، يمكنك تناول الحلويات التي تشتهر بها في رمضان مثل الكنافة بالمانجا أو القشطة والقطايف، ولكن يفضل أن تكون الكمية بسيطة ومرتين فقط في الأسبوع، حتى لا تحصل على سعرات حرارية عالية وتسبب زيادة في الوزن.

 الرياضة

ممارسة الرياضة مهمة في رمضان، لكن يعتقد البعض أنه لا يصح ممارستها قبل تناول وجبة الإفطار، مارس بعض التمارين الرياضية مثل الإيروبكس، أو المشي نصف ساعة قبل الإفطار، يفضل أن تكون هذه الخطوة قبل الإفطار بساعة حتى يكون موعد الإفطار اقترب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى