كتبت: مي ضاحي

تطببق الواتس اب “What’s App ” هو تطبيق للتواصل و المراسله الفوريه و يمكن بالإضافة إلى الرسائل إرسال الصور و الفيديوهات و الوسائط و الرسائل الصوتيه، حيث انتشر التطبيق بشكل سريع حول العالم و متاح لكل من يمتلك هاتف نقال و هو تطبيق يدعم الهواتف المتنقله فقط و لم يتم إصدار اي نسخه منه للحواسيب.

وكشفت الإحصائيات ان هناك مليار شخص حول العالم يستخدم تطبيق الواتس اب يوميا و صرح احد العاملين بالمدونه الرسميه لتطبيق الواتس اب انهم فخورين بسبب اقبال الناس علي التطبيق بشكل سريع للتواصل مع بعضهم البعض بطريقه خاصه.

ويقدم لكم ” صوت العرب نيوز ” كل ما يخص تطبيق ” what’s App ” من معلومات و طريقه شركه ” الفيسبوك ” في الاستحواذ عليه

متي تأسس تطبيق الواتس اب ؟
تأسس ال ” what’s App ” منذ 9 سنوات مضت و ذلك عام 2009 على يد الرئيس التنفيذي الامريكي ” بريان اكتون ” و الارئيس الاوكراني ” جان كوم ” و كلاهما كانوا من موظفيين موقع ” ياهو ” لمده عشرين عاما التي يقع مقرها في ” سانتا كلارا بكاليفورنيا “.

ما هي الهواتف التي يعمل عليها تطبيق ” what’s App “؟
يعمل تطبيق الواتس اب على جميع الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد ، و كما يعمل على هواتف الأي فون (IPhone) و يمكن أيضاً لهذا التطيق العمل على أجهزة البلاك بيري و الأجهزة التي تستخدم نظام الوندوز.

ما هي مخاطر تطبيق “what’s App “؟
اكد محققون الجنايات في جرائم الكمبيوتر ان الخطوره التي تواجه تطبيق الواتس اب هو استحواذ شركه ” الفيس بوك ” عليه حيث قامت اداره شركه تطبيق الفيس بوك بتعديل سياسه خصوصيه تطبيق الواتس اب لتوافق سياستها مثلما فعلت مع تطبيق ” الانستغرام ” من قبل بالإضافة إلى نقل بيانات الواتس اب لتطبيق الفيس بوك وهو ما يعرف باسم ” metadata ” .

وأضاف الخبراء أن سياسة الخصوصية الحالية الخاصة بتطبيق “واتس آب” تنص على أن أي تعديل عليها سيتم حتى دون إبلاغ المستخدمين و هذا ما يزيد من فرصه التجسس على المعلومات الشخصيه للاشخاص بكل سهوله.

و تم مؤخرا إضافة تشفير “E2EE” في الإصدارات الحديثة من البرنامج حيث يقوم المستخدم بتبادل الرسائل مع من يحدثهم دون أن يستطيع أحد قراءة هذه الرسائل لكونها مشفرة.

و ذكرت شبكه ” سكاي نيوز الإخبارية ” ان تطبيق واتساب هو وسيله للهروب من الرقابه وان خاصيه تشفير الرسائل جعلت منه طريقا للعديد من الجماعات مثل: ( مروجي المخدرات و المجرمين و الارهابين و المتحرشين )

ما موقف الحكومه و الجهات السياسيه من تطبيق ” what’s App “؟
القت الحكومة اللوم و التوبيخ للتطبيق بسبب خاصيه تشفير محادثات المستخدمين التي تتسبب في الفوضي و ارتكاب الجرائم، و اصبح تطبيق واتساب في العديد من الدول الإفريقية و أمريكا الجنوبية و جنوب غرب آسيا اداه لنشر الأخبار والشائعات الكاذبه بالإضافة إلى انه اداه رقميه اساسيه في الانتخابات.
وفي الهند طالب وزير المعلومات و الاتصالات ( رافي شانكار براساد ) شركه واتساب بتحمل المسؤوليه كامله عن ما تنشره من اخبار زائفه بجانب محاوله بعض السياسيين في العديد من الدول الحد من استخدام التطبيق وربما منعه نهائيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى