أخبار العالم اليوم الأربعاء 019/4/17

أخبار العالم.. الأربعاء 019/4/17

#كيم يزور وحدة عسكرية لأول مرة منذ أشهر……
قام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بزيارة مفاجئة إلى وحدة تابعة للقوات الجوية لتفقد تدريبات الطيران هناك.. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الأربعاء، إن كيم جونج أون أوعز للطيارين بتنفيذ تدريبات قتالية جوية صعبة ومعقدة، خلال زيارته يوم الثلاثاء إلى الوحدة 1017 من قوات الجو والدفاع الجوي، التابعة للجيش الشعبي

#طرابلس.. مقتل مدنيين في قصف عشوائي والمتقاتلون يتبادلون الاتهام…
قتلت أسرة تتكون من أربعة أشخاص على الأقل وجرح 23 آخرون بقصف مدفعي وصاروخي تعرضت له البارحة أحياء متفرقة من منطقة بوسليم وسط العاصمة الليبية طرابلس.. وتوالت الأنباء عن وجود 4 حالات خطرة في العناية المركزة، وأبلغ عن حالتين بترت فيها أطراف، فيما تحدثت أنباء أخرى عن مقتل 6 أشخاص بينهم 5 نساء، وإصابة 35 آخرين بجروح متفاوتة.

#أوغندا توضح سبب استعدادها لمنح البشير اللجوء…
أشادت أوغندا بدور الرئيس السوداني المعزول عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية في إرساء السلام بجنوب السودان، وكشفت أنها تدرس إمكانية منحه اللجوء.. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوريم لوكالة “فرانس برس”، إنه “في حال طلب من أوغندا منح البشير حق اللجوء، فإنه يمكن النظر فيه على أعلى مستويات قيادتنا”.. وأضاف أن إقدام بلاده على هذه الخطوة، يعود إلى كون البشير لعب دورا رئيسيا في اتفاق السلام في جنوب السودان حيث كان الضامن الرئيسي لاتفاقية السلام الموقعة بين حكومة جوبا والمعارضة.

#الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بالانتقالي العسكري السوداني…
أكدت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، أن الاتحاد لن يعترف بشرعية المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مطالبة بانتقال سياسي يقوده المدنيون.. وأوضحت موجريني خلال كلمة في الجمعية العمومية للبرلمان الأوروبي المنعقدة في ستراسبورج، أن الاتحاد لديه توقعات من المجلس العسكري، تتمثل في “القيام بخطوات تزيد من الثقة”، ومنها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ومعاقبة المسؤولين من قوات الأمن على الهجمات التي استهدفت المتظاهرين، وأدت لمقتل العديد منهم خلال الفترة الماضية.

#واشنطن تعتمد خريطة لإسرائيل تضم الجولان السوري المحتل…
نشر المبعوث الأمريكي الخاص للتسوية في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، صورة لخريطة محدثة اعتمدتها سلطات بلاده رسميا، ويظهر فيها الجولان السوري المحتل ضمن حدود إسرائيل.. وغرّد على “تويتر” قائلا: “مرحبا بالخريطة الجديدة في نظام الخرائط الدولية الخاص بنا، بعد إعلان الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”.

#الإمارات تشيد برفض ترامب قرار الكونجرس بشأن حرب اليمن…
أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش باستخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض ضد قرار للكونجرس ينهي الدعم الأمريكي لعمليات التحالف العربي في اليمن.. ووصف قرقاش عبر تويتر صباح الأربعاء خطوة ترامب بأنها “إشارة إيجابية”، و”قرار استراتيجي وجاء في الوقت المناسب”.

#أنقرة تعوّل على ترامب في صد عقوبات الكونجرس عنها…
أعلنت أنقرة أنها تتوقع أن يستخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلطاته لإعفائها من العقوبات حال قرر الكونجرس فرضها على تركيا لشرائها صواريخ “إس-400” الروسية.. وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: “إذا كان الأمر كذلك… وأقر الكونجرس العقوبات المقترحة فإننا بالطبع نتوقع أن يستخدم الرئيس ترامب سلطاته لإصدار إعفاء لنا من هذه العقوبات”.

#رئيس المجلس الانتقالي في السودان يستقبل وفدا سعوديا إماراتيا
أشاد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان، بالعلاقات بين بلاده وبين السعودية والإمارات‘ أثناء استقباله وفدا مشتركا من الدولتين الخليجيتين.. واستقبل البرهان الثلاثاء بمكتبه في وزارة الدفاع في الخرطوم، الوفد السعودي الإماراتي الرفيع المستوى، ونقل الوفد رسالة شفهية تضمنت تحيات قيادتي البلدين واستعدادهما لدعم ومساندة السودان وشعبه في هذه المرحلة التاريخية المهمة.

#محكمة إسرائيلية توافق على طرد مدير مكتب “هيومن رايتس ووتش”…
وافقت محكمة إسرائيلية على قرار وزارة الداخلية طرد مدير مكتب منظمة “هيومن رايتس ووتش” في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، بتهمة “دعم حركات مقاطعة إسرائيل”.. وأمهلت محكمة القدس الأمريكي عمر شاكر، حتى الأول من مايو لمغادرة إسرائيل، بعدما رفضت الطعن الذي تقدم به في أمر ترحيله. ولا يزال في إمكانه الطعن مجددا أمام المحكمة العليا.. وأرجأت المحكمة الترحيل في مايو 2018 بعد التماس تقدمت به المنظمة الحقوقية ضد قرار وزارة الداخلية.

#وزيرا الدفاع الأمريكي والتركي يبحثان “مصالح مشتركة”…
بحث القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان مع وزير الدفاع التركي خلوصي آكار التعاون بين البلدين، وذلك على خلفية الجدل بشأن شراء أنقرة أنظمة “إس 400” الروسية.. وجاء في بيان للبنتاجون أن المسؤولين التقيا، الثلاثاء، كـ “شريكين استراتيجيين” وركزا على “المصالح وليس على المواقف، وكذلك على أهمية التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا في إطار ثنائي وضمن حلف الناتو”.

#الجيش الوطني الليبي: جهة موالية لحكومة الوفاق اقتحمت السفارة الأمريكية…
أعلن خليفة العبيدي مدير مكتب إعلام القيادة العامة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أن قوات موالية لحكومة الوفاق اقتحمت مقر السفارة الأمريكية في طرابلس.. وقال العبيدي إن هناك معلومات استخباراتية تؤكد أن المدعو أسامة الجويلي أحد قادة القوات التابعة لحكومة الوفاق قد اقتحم مقر السفارة الأمريكية في طريق مطار طرابلس على رأس قوة تابعة له .

#أول شحنة مساعدات من الصليب الأحمر تصل كاراكاس…
وصلت أول شحنة مساعدات إنسانية للصليب الأحمر إلى كاراكاس لتوزيعها على مستشفيات تعاني نقصا في المواد الأساسية، بعد تجاذبات شهدتها الب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى