3 علامات حاسمة تؤكد الإصابة بسكتة دماغية

كتبت- لوجين محمد

السكتة الدماغية هي إحدى حالات الإصابة الخطيرة المهددة للحياة التي تحدث نتيجة قطع إمدادات الدم عن الوصول إلى جزء من الدماغ بسبب الجلطات فيما يعرف بـ ” السكتة الدماغية اقفارية” كما يمكن أن تحدث نتيجة تسرب أو انفجار أحد الشرايين الدماغية فيما يعرف باسم ” السكتة الدماغية النزفية”.

وتزيد الإصابة بالسمنة والتدخين والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تكمن خطورتها الحقيقية في كونها مفاجئة ويمكن أن تسيطر على الجسم بسرعة ولهذا من الضروري اكتشافها في بداياتها لضمان العلاج العاجل الذي يكون فعالا في التخفيف من آثارها المختلفة تبعا لمستوى خطورة السكتة الدماغية.

ولذلك يكون من الضروري اكتشاف العلامات التحذيرية في أقرب وقت ممكن والتي تسمح بفاعلية أكبر في العلاج وعلى الرغم من أن أعراض السكتة الدماغية تختلف من شخص لآخر إلا أن هناك 3 علامات مبكرة هي الأبرز عند الإصابة بالسكتة الدماغية بحسب موقع ديلي ريكورد

– تغيير في الوجه

تعتمد أعراض السكتة الدماغية على الجزء المصاب من الدماغ ولأن هناك أجزاء مختلفة من الدماغ تتحكم في أجزاء مختلفة من الجسم فستعتمد الأعراض على الجزء المصاب من الدماغ ومدى ضرره.

إلا أن تظل واحدة من أولى علامات السكتة الدماغية التي يجب أن تبحث عنها دائما هي حدوث تغيير ملحوظ في تعابير وجه الشخص المصاب حيث تشير الأبحاث الحالية إلى أن أولى علامات السكتة الدماغية هي عندما يفقد الشخص السيطرة على جانب واحد من الوجه أو في حالة عدم قدرة الشخص على الابتسام

– صعوبة تحريك إحدى الذراعين

إذا كان شخص ما غير قادر على تحريك ذراعيه أو رفع أحد زراعيه والحفاظ عليهما فقد تكون هذه علامة مبكرة تحذر من أن هذا الشخص يعاني من سكتة دماغية.

– صعوبات النطق

العرض الثالث والأخير الذي يعد بمثابة إشارة تحذيرية من ان الشخص يعاني من سكتة دماغية هو عدم قدرته على التحدث بشكل صحيح مع وجود صعوبات في النطق والتي يمكن أن تجعل الشخص يتلفظ بكلمات غير مفهومة كما يمكن أن يكون غير قادر على فهم ما يقوله الآخرين.

وبالتالي في حالة ملاحظة أي علامات من هذه العلامات فيجب التعامل معها باعتبارها حالة طبية طارئة تحتاج لتدخل طبي فوري كون الحالة تؤثر على الدماغ والتي كلما طال الوقت دون أن يلاحظها أحد زاد الضرر الشديد الذي يصيب العضو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى