عاجلعرب وعالم

متظاهرون إيرانيون فى مدينة إيذج يطلقون شعار الموت لخامنئى

انطلقت مظاهرات حاشدة لليوم السادس على التوالى، اليوم الثلاثاء، أول أيام العيد فى إيران، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى احتجاجات حاشدة فى مدينة إيذج، التى هتف فيها العشرات من المحتجين بشعارات “الموت لخامنئى”.

وتصاعدت حدة غضب الإيرانيين جراء انقطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأهواز وغيرها.

وتجددت الاحتجاجات، مساء اليوم الثلاثاء بمناطق مختلفة من محافظة خوزستان جنوب إيران التى تقطنها أغلبية عربية بسبب أزمة المياه.

وأظهرت مقاطع فيديو ترديد المحتجين شعار “الموت لخامنئى”، فيما هتف آخرون “أبناء اللور والعرب أخوة لا يفترقان”، فى تأكيد على رفض مساعى النظام ومؤيديه إثارة النعرات القومية والعنصرية فى خوزستان.

وجاءت هذه الشعارات المناهضة للمرشد الإيرانى على خامنئى وسط تواجد كثيف للقوات الأمنية.

كما خرجت احتجاجات مماثلة فى مناطق أخرى من بينها الأهواز عاصمة خوزستان ومدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها بسبب أزمة المياه.

 وفيما تواصلت الاحتجاجات فى الأهواز (جنوب غرب إيران) أمس الاثنين لليوم الخامس، وذلك احتجاجاً على شح المياه، اعتقلت السلطات الإيرانية ناشطين خلال تجمع أمام وزارة الداخلية بطهران لدعم الأهواز، وذلك وفق ما ذكر “إيران إنترناشيونال”.

وأظهرت لقطات مصورة نشرها ناشطون من حى الثورة فى الأهواز، إطلاق القوات الأمنية وابلاً من الرصاص على المتظاهرين مما أدى لسقوط جرحى.

كما وقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن بحى شلنك أباد فى الأهواز.

وقد كشفت مقاطع الفيديو التى تم التقاطها فى الأهواز العاصمة عن حجم التظاهرات الشعبية اليومية التى تخرج متحدية قوات الأمن احتجاجاً على سوء الأوضاع والخدمات وقطع المياه وتجفيف الأنهر. وقد تركزت أغلب التظاهرات فى حى الدائرة وحى الثورة.

وتأتى التظاهرات رغم انتشار واستقرار الآلاف من القوات الخاصة والوحدات الأمنية فى مدن محافظة الأهواز. وقد أكدت مصادر موقع “إيران إنترنشنال” أنه بعد احتجاج أهالى حى علوى فى مدينة الأهواز، تم إرسال الشرطة والحرس الثورى الإيرانى إلى المنطقة للتعامل مع المتظاهرين.

وفى احتجاجات ليل الاثنين فى عدة مناطق من الأهواز، تم إطلاق الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل على المتظاهرين، كما أطلقت الشرطة والحرس الثورى الرصاص الحى على متظاهرين فى علوى وكمبلو ومندلى وعدة مناطق أخرى بالأهواز، بحسب موقع “إيران إنترنشنال”.

يذكر أن حضور النساء فى احتجاجات ليلة الاثنين كان أكثر من الليالى الأربع الماضية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق