تقريرثقافةصوت العربفنمرأةمرأةمنوعات

سلمى إياد: سعيدة بمشاركتي بـ”أنقذتة فراشة”.. وانتظروني في معرض الكتاب القادم برواية مفاجأة

كتب: أحمد وجيه عامر

لا صوت يعلو فوق صوت معرض الكتاب الدولي في نسخته الـ52، والتى تحمل شعار “في القراءة حياة” وتقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، المعرض الذي بدأ 30 يونيه الماضي، ويستمر حتى15 يوليو الجاري.

وينتظر العديد من الشباب هذا المعرض كل عام، وأهم مايميزه هذا العام هو تواجد أوجه جديدة من الشباب ككتاب في هذا الحدث، وتواجدت “صوت العرب نيوز” في المعرض لرصد الأحداث ولمعرفة أراء الكتاب في المعرض هذا العام.

وفي هذا السياق عبرت الكاتبة الراوئية سلمى إياد لبيب، والتي تبلع من العمر26 عام، عن سعادتها الكبيرة بالتواجد في معرض الكتاب الدولي في نسخته الـ52، لأول مره في حياتها برواية تسمى “أنقذته فراشة”، وهي رواية مشتركه بينها وبين الكاتب أحمد حسان.

وقالت إياد في تصريحات خاصة لـ”صوت العرب نيوز”، أنها تواجدت في عالم الكتابة لإنها تربت منذ الصغر، على ذلك حيث كان والدها”الشاعر” يكتب دائما كلماته بجوارها ودائما مايساندها وهو صاحب الفضل في تواجدهافي هذا المجال، مما جعلها تعشق الكتابة منذ الصغر”لإنه قدوتها”، مؤكده إنها تستطيع التعبير عن ما بداخلها عن طريق الكتابة

وأضافت،” بدأت في التوسع والقراءه الكثيرة لبعض الكتب والروايات حتى عام2019، وكان حينها أول كتاب باسمي وهو “اعترافات” حب يسكوه الألم، وهي خواطر شخصية تتحدث عن الحب الممزوج بالألم وهي أشياء قد عشتها واقعيا، حيث أن هناك مواقف عديدة لـ بطلة القصة والإنسان التي تحبه، كانت تعبر بخاطرة معينة، سواء كانت “اشتياق، فراق، خيانة”، جمعت كل هذه الخواطر في هذا الكتاب الذي حقق نجاح كبير، وقدمته لدار إبهار للنشر الذي أثنى لهم كل الشكر بسبب مساعدتهم ووقوفهم بجواري لنجاح هذا الكتاب.

وأكملت الكاتبة سلمى حديثها، بعد 10 شهور فقط من إصدار كتاب”اعترافات” وبسبب اقبال القراء للكتاب دفعت لطباعة 4 طباعات للكتاب وكل طبعة بمعدل متوسط 500 نسخة، الطبعة الثالثة كانت بعد شهر ونصف، والرابعة بعد 4 أيام فقط، وهو نجاح بكل المقاييس ولم أكن أتوقع هذا الشئ على الإطلاق.

 

وأشارت إلى أن راويتها الجديدة والمشاركة بها لأول مرة في معرض الكتاب الدولي في نسخته الـ52، والذي يحمل إسم”أنقذتة فراشة” لقى اهتمام من جانب الجمهور، وهي قصة رومانسية تتحدث عن علاقة حب بين اثنين لديهم نفس المشاعر لكن هناك مشكلة، والنصف الأول من الرواية تسلط الضوء عن الشاب وكيف يراها، بالنسبة للفتاه فهناك وصف لمشاعرها وكيف ترى ذلك من وجهة نظر الفتاة، الفائدة هنا من هذا الحديث للقارئ أن أحيانا هناك مواقف ترى من الرجال عكس السيدات لإن هناك اختلاف بيننا.

وأكدت إياد، إنها ستفاجئ جماهيرها بكتاب جديد في معرض الكتاب القادم، رفضت تذكر أي تفاصيل عنه سوى أنها ستكون راوية رومانسية مستقله بمفردهاوستكون على مستوى الشبابي المعاصر.

وتابعت سلمى خلال حديثها لـ”صوت العرب نيوز”، أشعر باختلاف كبير هذا العام في المعرض، أولا لتواجدي ككاتبه في الأعوام الماضية كنت أذهب كقارئة لكن الأن الوضع بالفعل غير خاصة وإنهم سعيدين بكتابتي لتلك الرواية منهم الكاتب المعروف “محمد الصادق”، الذي أثنى على غلاف كتاب”اعترافات” بسبب صورتي، وهناك كتاب من الشباب ينتظرهم مستقبل كبير للغاية ولم يأخذوا حقهم حتى هذه اللحظة، مؤكده إن التنظيم هذا العام في غاية الروعة والاجرائات الإحترازية والوعي متواجد من جانب الجمهور والمنظمين.

وفي سياق أخر صرحت الكاتبه سلمى إياد أنها تجهز الأن لعمل سينمائي مفاجأة، بالإضافة لتواجدها مع المخرج شاكر شهاب في مسرحية “ثلاثاء المصحة” وهي تتكلم عن علم النفس وتضم عدد من الشباب الموهوبين.

وأزاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الستار عن مبادرة ثقافتك كتابك في افتتاح المعرض إيذانا بانطلاقها تشجيعا للاطلاع واقتناء الكتب بأسعار تبدأ من 1 جنيه وحتى 20 جنيه بما يساهم في تحقيق احد محاور استراتيجية وزارة الثقافة لبناء الإنسان وتنمية الوعى والمعرفة حيث بلغ عدد النسخ المباعة في المبادرة خلال الأسبوع الأول للمعرض ٣١ ألف نسخة.

الهيئة المصرية العامة للكتاب.
بلغ إجمالي عدد النسخ المباعة من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب، إلى ٤٠ ألف نسخة وضمت قائمة العناوين الأعلى مبيعًا وإقبالًا من الزوار كتب “شخصية مصر 4 أجزاء، الطاعون، أوقات عصيبة، الإخوة الاعداء، المسيح يصلب من جديد، عالم تسكنه الحيوانات، صحراء التتار، كتاب الزنوج، فلاسفة الأندلس، فئران ورجال ورسالة الغفران .

المنصة الرقمية.
أطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 منصة رقمية تتيح بث برنامج النشاط الثقافي والفني المصاحب الى جانب اتاحة حجز تذاكر الدخول وعمل الجولات الافتراضية بتقنية 3D والاطلاع على خريطة المعرض وشراء الكتب حيث شهدت 126 مليون زيارة من مختلف دول العالم إلى جانب 81 ألف جولة افتراضية بتقنية الأبعاد الثلاثية إضافة إلى 47 ألف مشاهدة لكتب هيئة الكتاب ودور النشر المشاركة في المعرض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق