تقريرصوت العربعاجل

رئيس الجمعية الدولية للتجارة في مصر: الرئيس السيسي استطاع توفير مناخ جيد للاستثمار جعله يحقق انجازات هائلة

حوار: سعاد محمد

تعمل الدولة المصرية في الفترة الحالية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تذليل المعوقات والمشكلات التي تعوق المستثمرين الأجانب والمحليين كما تعمل على توفير المناخ الجيد للاستثمار، لجذب العديد من الاستثمارات الاجنبية، وعلى ضوء ذلك نجح العديد من المستثمرين الأجانب في مصر وحققوا إنجازات هائلة خلال فترة وجيزة ومن بينهم المستثمر الإيطالي عاشق تراب مصر “باسكوال شنكالبورى” الذي عاش ما يقرب من ١٤ عام تحت لواء الدولة المصرية مستثمرا في مجال الأحذية .. التقت ” صوت العرب نيوز” بالمستثمر الإيطالي وكان هذا الحوار :

بداية عرفنا بنفسك؟

 أنا باسكوال شنكالبورى رجل أعمال في قطاع الأحذية بمصر

منذ متي تعمل في مصر؟

اعمل في مصر منذ حوالي 14 عاما  وأنا رئيس الجمعية الدوليه للتجاره.

لماذا اختارت الاستثمار في مجال الاحذية؟

أنا أومن إيمانا قويا بهذا النشاط وأنا واثق من أن التعاون بين إيطاليا ومصر ناجح أيضا لأننا ابناء البحر الأبيض المتوسط.

ما هو دور الجمعية؟

يتمثل دور الجمعية الدولية لتجارة ” Aic  “في تمثيل مصالح رجال الأعمال العاملين في التجارة والسياحه والتدريب والحرف في إيطاليا والعمل على ايجاد بيئة صالحة للاستثمار .

وهل وجدت بيئة استثمار صالحة في مصر؟

بالطبع مصر تمتلك مقومات الاستثمار الجيد ، كما ان قانون الاستثمار الجديد ازال الكثير من العوائق التي تعرقل الاستثمار في مصر .

هل الجمعية تضم مستثمرين من دول مختلفة؟

لا .. الجمعية بها ما يقرب من ١٦٠ مستثمر ايطالي ونعمل الان على ضم عدد من مستثمرين مصرين للجمعية لتبادل الخبرات و الاستثمارات بين البلدين .

هل تري انه سيكون للجمعية دور فعال في مساعدة المستثمرين؟

نعم .. ونحن في الجمعية نقوم بمساعدة المستثمرين حيث ان أصحاب المشاريع مفتقدون لمن يدعمهم ويقدم لهم يد العون  في إدارة علاقات العمل، وفي توقيع العقود ويقدمون المساعدة في حالة نشوب منازعات ومشاكل وتدريب الموظفين واصحاب العمل.

هل تري ان بعض المستثمرين المصريين ينقصهم التدريب؟

طبعا هناك نقص في التدريب المتخصص في مصر في العديد من المجالات، وهذا هو السبب في تعاوني ك Aic مع المؤسسات في مصر لإنشاء برنامج تدريبي مماثل للبرنامج الإيطالي وانا اليوم خير شاهد علي ذلك حيث قمت بتأسيس شركتي من غير ايد عاملة مدربة ومتخصصه .

كيف بدأت العمل دون خبرات؟

بدأنا العمل والتعاون مع العديد من اصحاب الفنادق المتوجدين في إيطاليا ، ورومانيا الذين يدعمون  مشروع التدريب المهني وقمنا بمنح الفرصة للشباب لمواصلة تدريبهم في ايطاليا.

وقمنا بتقديم دورات تدريبية متخصصة للعديد من الشباب في اللغة الإيطالية، تتعلق بمجالتهم في عالم السياحة والعمل الفنادقي ، كما اننا نبحث دائماً عن منظمي المشاريع الذين يدعمون أفكارنا ومشاريعنا.

وهل يوجد مزايا اخرى قدمتها للشباب؟

نعم هناك العديد من المزايا لمن يتبعون هذا المسار التعليمي منها تعلم اللغة الإيطالية، والتخصص في العمل الي جانب الثراء  الاجتماعي و الثقافي.

بمناسبة تواجد واستثمرك في مصر كيف ترى جهود الحكومة المصرية في دفع عجلة الاستثمار؟

الحكومة المصرية دائما تعمل على تذليل العقبات والمشكلات التي تواجه المستثمرين الأجانب والمصريين، كما انها دائما تشارك المستثمرين في وضع تصورا واضح لأهم مجالات التعاون التي يمكن العمل على تطويرها ودعمها في المشروعات ذات الاهتمام المشترك، والقطاعات ذات الأولوية.

كيف تري الاقتصاد المصري؟

الاقتصاد المصري من أقوى اقتصاديات المنطقة ، والدليل علي هذا صموده في جائحة انتشار فيروس كورونا حيث ان مؤشرات النمو لم تتراجع مثل العديد من الدول بل تزايدت نسبة النمو في مصر ، كما ان مصر تُعد من أسرع اقتصاديات العالم، وثاني دولة على مستوى الدول العربية من حيث الناتج الإجمالي المحلى، بناتج محلي إجمالي تجاوز 360 مليار دولار، ومعدل نمو 3.6 %.

كيف ترى الاستثمار في مصر في الفترة الحالية؟

الاستثمار في مصر مناسب جدا ، خاصة في ظل توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمساندة القطاع الخاص المحلي والأجنبي، خلال المرحلة الحالية التي تتطلب المزيد من تضافر الجهود للإسهام في تعزيز ركائز النهضة التنموية التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة، وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك مهم في النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق