الصحةمنوعات

ابتكار حاسبة تساعد على التنبؤ بالنوبات القلبية قبل حدوثها بسنوات

كتبت- هدى إسماعيل

ابتكر مجموعة من الباحثين حاسبة تساعد في التنبؤ بالنوبات القلبية وأمراض الدورة الدموية قبل سنوات من وقوعها وأصبحت جاهزة للاستخدام في جميع أنحاء بريطانيا.
حيث إن الحاسبة التي تم ابتكارها يطلق عليها «socore2» ونجح الأطباء في مؤسسة القلب البريطانية بابتكار هذه الأداة التي تساعد في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية في التنبؤ بها بدقة كبيرة في السنوات العشر اللاحقة.

ومن المقرر أن تمثل «سكور 2» تقدما كبيرا في علاج القلب وتساعد في إنقاذ الأشخاص من الأمراض القلبية القاتلة ، وبعد تحديد المعرضين للخطر، يتم إخضاعهم للعلاج الوقائي الذي يشمل العقاقير المخفضة للكوليسترول أو نصائح حول نمط الحياة.

وخلال الأيام الماضية شارك 200 باحث في جميع أنحاء أوروبا لتحليل بيانات نحو 700 ألف خضعوا لـ 45 دراسة مختلفة، ولم يكن للمشاركين تاريخ سابق للإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية عند التحاقهم بهذه الدراسات، وفي السنوات اللاحقة، تعرض 30 ألف شخص لأمراض القلب والأوعية الدموية؛ بما في ذلك النوبات القلبية أو السكتات الدماغية المميتة أو غير المميتة.

من جانبه صرح البروفيسور إيمانويل دي أنجيلانتونيو الباحث في مؤسسة القلب البريطانية لوسائل إعلامية أن هذه الحاسبة هي الأكثر قوة وتفوقا مما يستخدمه الأطباء منذ سنين وأن الأداة تتلاءم مع البرامج الحالية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء أوروبا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق