6 أسباب تجعل الألياف أساسية في نظامك الغذائي اليومي

كتب: محمد صالح

يحتاج الجسم لمجموعة من المغذيات بشكل يومي، حتى يمكنه أن يقوم بمهامه بكفاءة، وحتى يتمتع الجسم بصحة جيدة طوال الوقت، وتتمثل هذه المغذيات في الفيتامينات والمعادن، والألياف والكربوهيدرات، ويوصي دائما الأطباء وخبراء التغذية بالاهتمام بدعم الجسم بمثل هذه المغذيات من خلال الغذاء المتوازن.

ويؤكد الدكتور سيد شلبي، أستاذ الأمراض الباطنة، أن الألياف من المغذيات الهامة والأساسية للجسم، ولابد أن تمثل مكونا رئيسيا في النظام الغذائي، لفوائدها التي يستعرضها في السطور التالية.

فقدان الوزن

الأطعمة الغنية بالألياف تجعلك تشعر بالشبع بسهولة وبسرعة، وتمنعك من تناول كمية كبيرة من الأطعمة، ما يكون له تأثير كبير في إنقاص الوزن، والسيطرة على الشراهة في الأكل.

تنظيم الهضم

عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف، تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وتساعد المعدة في هضم الطعام بشكل سهل، خاصة مع هضم الأطعمة الدسمة.

تمنع الإمساك

لأن الألياف تنظم حركة المعدة، وتساعد في عملية الهضم، فهي تمنع الإصابة بالإمساك، كما أن تناولها بشكل منتظم ويومي يعالج من الإمساك المزمن.

جيدة لقلبك

هناك نوعان من الألياف، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فالألياف القابلة للذوبان كالموجودة في الشوفان والفول والفواكه الحمضية، جيدة في خفض الكوليسترول السيئ، ما يجعلها تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى