تقريرعاجل

“نجم أفلام أكتوبر” … كرمه السادات وأرسله مبارك للعلاج في الخارج

كتبت: مروة بدار

السينما المصرية وثقت حرب السادس من أكتوبر لعام 1973 في العديد من الأفلام تولى نجوم تلك الحقبة بطولتها ولكن أغلبها كان البطل الرئيسي فيها محمود ياسين لينال لقب “نجم أفلام نصر أكتوبر” بلا منازع بنحو 6 أفلام خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

ولم تقتصر تلك الأفلام على توثيق حرب السادس من أكتوبر فحسب بل وثق البعض منها حرب الاستنزاف التي جرت أحداثها منذ عام 1968 إلى 1970، وتشمل هذه الأفلام “أغنية على الممر” عام 1972 وقت حرب الاستنزاف و”الوفاء العظيم” و”بدور” و”الرصاصة لا تزال في جيبي” و”الظلال في الجانب الآخر” عام 1974 بعد عام من حرب السادس من أكتوبر وفيلم “حائط البطولات” في تسعينيات القرن الماضي.

ونال الفنان محمود ياسين جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975 إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى عن دوره البارز كنجم أفلام وثقت نصر أكتوبر المجيد كما كان محمود ياسين يشارك في جميع احتفالات النصر التي تلت الحرب على مدار سنوات مضت ..وكانت علاقته جيدة للغاية مع أجهزة الدولة ورؤسائها وبخاصة الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك الذي وقف إلى جانبه بعد أزمة صحية ألمت به قبل أعوام مضت.

وفي حوار سابق له تحدث محمود ياسين عن مبارك مؤكدا أنه يسعي دائماً لتقديم خدمات للمواطنين، وإن كانت هناك بعض الحوادث تقع في عهده فهي ترجع إلى إهمال بعض المسؤولين.

وأشار ياسين إلى مساندة الرئيس الراحل له بعد أن أجرى عملية جراحية في الشرايين بأحد مستشفيات القاهرة وحينها فوجئ باتصاله وقال ياسين “فوجئت به يتصل بي، ويقول لي إنت قاعد هنا ليه.. جهز نفسك للسفر لإجراء العملية في الخارج، وبالفعل سافرت وأجريت العملية في الخارج، وبعد نجاحها فوجئت به مرة أخرى يتصل بي ويقول لي “حمد الله على سلامتك”، فانهالت الدموع من عيني وقلت له “شكراً فقال “بلاش الكلام ده.. إحنا عايزينك ترجعلنا بالسلامة” وكان ذلك يوم احتفالية ٦ أكتوبر، فالرئيس الذي يترك منصة الاحتفال ليطمئن على بالتأكيد قلبه دائماً مشغول بهموم الشعب.

كان الفنان عمرو محمود ياسين قد أعلن عن الوفاة ونشر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي صورة لوالده وعلق عليها كاتبا: “توفي إلى رحمة الله تعالى والدي الفنان محمود ياسين.. إنا لله وإنا إليه راجعون أسألكم الدعاء”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق