عاجلعرب وعالم

تفاصيل إسقاط مقاتلة أمريكية بهذا السلاح المجهول

كتبت: لوجين محمد

تمكن نظام حرب إلكتروني مجهول من التشويش علي طائرة مروحية هجومية أمريكية وإسقاطها.

كان الجيش الأمريكي، قد دعم رتل عسكري  بطائرة هليكوبتر هجومية من طراز “AH-64 Apache”، ولكن المروحية الأمريكية، تعرضت للتشويش القوي من نظام حرب إلكترونية مجهول، تم نشره، على الأرجح في قاعدة قاميشلي الجوية، ما أدي إلي إحراق الأنظمة والمكونات الإلكترونية لطائرة هليكوبتر هجومية أباتشي :AH-64 “.

 وبحسب ما ذكره  موقع “avia pro” الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية، كان لابد من جعل الطائرة العمودية في وضع الطوارئ، لكنها فشلت، وسقطت، وتعرضت لأضرار كبيرة.

نظام حرب ألكتروني مجهول يسقط مروحيةنظام حرب ألكتروني مجهول يسقط مروحية

وأشار الموقع الروسي إلي أن، حادث تحطم المروحية الهجومية الأمريكية AH-64 Apache وقع في محافظة حسكة السورية، فيما يُزعم أن المروحية كانت ترافقها دورية عسكرية أمريكية، بهدف اعتراض الجيش الروسي على ما يبدو. في مرحلة ما، فشلت جميع أنظمة المروحية القتالية في وقت واحد، ومع ذل ، تمكن الطيار من القفز من الطائرة باستخدام براشوت الإنقاذ والهبوط علي  بعد أمتار قليلة من سقوط الطائرة.

وكانت تضاربت الأنباء والمعلومات عن إسقاط الطائرة المروحية الهجومية الأمريكية، وأصدر التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في العراق وسوريا، بيانا نفي خلاله إسقاط المقاتلة المروحية باستخدام صواريخ دفاع جوي معادية ولكن لم يذكر التحالف أن الطائرة تعرضت للتشويش الإلكتروني، ما أدي إلي تعطيل أنظمة التشغيل الالكترونية للمروحية وسقوطها

يذكر أنه، تم رصد نظام Krasukha-4 للحرب الإلكترونية، في وقت سابق  بقاعدة Kamyshly الجوية، والتي تكفي قدراتها “لإسقاط” طائرة بدون طيار أو طائرة هليكوبتر أو حتى طائرة ، ومع ذلك، نظرًا لاستحالة إثبات حقيقة هجوم على طائرة هليكوبتر مقاتلة، لكن علي ما يبدو أن هذا النظام من أجهزة الحرب الإلكترونية يملك إمكانيات عسكرية لم يعلن عنها من الجانب الروسي.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت تزويد الجيش العربي السوري بأنظمة حرب ألكترونية جديدة لمواجهة الطائرات التركية بدون طيار، التي تستخدمها الفصائل الارهابية الموالية لتركيا علي الأراضي السورية للقتال ضد الجيش العربي السوري، علما بأن روسيا تجري حاليا إختبارات علي مقاتلة روسية بدون طيار تسمي “الصياد”، من شأن استخدامها في المعارك القضاء علي المقاتلات التركية بدون طيار نظرا لقدرتها علي التصدي للمقاتلات التركية في الجو.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق