عرب وعالم

أغرب عادات وتقاليد قبائل مدغشقر “الرقص بعظام الأموات”

كتبت – يارا محمد عبدالمطلب :

يعتبر الرقص وسيله من وسائل التعبير عن الفرحه ولكن اختلف معناها عند قبائل بمدغشقر.

فهناك عاده غريبه للغايه في مدغشقر وهي نبش عظام الاموات ورقص بها علي الولائم.

انتشر في العديد من القابئل في مدغشقر بما فيهم قبيلة “ماريناس” وقبيلة “بتسيلوس” بطقوس وعادات تدعو الي اخراج عظام الموتي من القبور والرقص بها. وكان الكاتب أبو ضاهر تحدق عن هذه الطقوس عام 1993 في كتابه “عادات الشعوب وتقاليدها” حيث ذكر تقاليد قبائل مدغشقر والطقوس التي يقموها ومنها “رقصه العظام” التي يقيمون من اجلها الاحتفالات والولائم ويتم استخراج عظام الاموات ، ويقوم بعض منهم اخراج عظام اقاربهم من القبور للتحدث معها وسؤلها عما يحدث بعد الموت. وحتي اليوم تقام هذه الاحتفالات في قبائلهم في كل عام خلال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر وتكون مرتبطه بأنتهاء موسم حصاد الارز.

يعتقد قبائل مدغشقر بان ارواح الموتي تيش معهم للابد ولا تفارقهم فيقتصر الحديث معهم علي الامور الجيده المبهجه في الحياة وتجنب الاحداث السيئه حتي لا تغضب امواتهم. ولقبائل مدغشقر عادات غريبه حيث ينفقوا الكثير من الاموال الضخمه علي الاضرحه فمن الممكن ان يبيع الشخص محصوله بالكامل من الارز لانفاقه علي هذه الحفلات.

ويقوم كل من المحتفلون بارتداء افخم الملابس واغلاها ثمنا من الاقمشه الحريريه ويرقصون بها اثناء تجوالهم في الشوارع ، اما الاسر الغنيه تستاجر فرق موسيقيه للعزف وراقصات محترفات للرقص بجانب الاموات لاعتقادمهم ان هذا يساهم في راحه الميت حسب اعتقادهم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق