اظافرك دليل على حالتك الصحية.. من خلالها تعرفي على الأمراض التي تواجهك

 

كتبت: الاء حسن
يعرف الجميع الشكل الطبيعي للأظافر وهو اللون الوردي الفاتح، لكن ما يجهله البعض تغير لونها وتكسرها، فالأظافر دليل على الحالة الصحية للإنسان، لذلك أعددنا في السطور التالية حالات تغير الأظافر والأعراض المرضية التابعة لها والتي يجب مراجعة الطبيب فوراً عند التعرض لتلك الحالات، وإليكم التفاصيل:
– الأظافر شديدة البياض، يكون هذا التغيير غالبا بسبب فطريات فيها، أو بسبب قلّة وصول الدّم للأظافر، أو بسبب مرض مثل فقر الدّم، أو نقص الحديد، أو تليّف الكبد، أو فرط نشاط الغدّة الدرقية.
– الأظافر الهشة سريعة التكسر، يحدث ذلك بسبب نقص الفيتامينات بالجسم، وبالأخصّ فيتامين ب 7 ،كما يرتبط بصدفية الأظافر، أو اضطرابات الغدّة الدرقية، أو الفطريات.
– القاعدة الزرقاء للأظافر، قد تنتج عن نقص في الحديد، أو المغذّيات, وإن كانت الأظافر تميل إلى اللون الأبيض والقاعدة زرقاء، أو أرجوانية، فقد يشير إلى مشاكل في الكبد، أو المراحل الأولى لمرض السكري.
– اصفرار الأظافر، يكون ذلك بسبب عدوى فطرية، إن لم يكن بسبب عوامل خارجية كالاوساخ، وتُعالَج بأقراص مضادة للفطريات، أو كريم موضعيّ، كما من المحتمل أن تكون بسبب مشكلة في الرئة، مثل تراكم السوائل حول الغشاء الرئوي.
– احمرار الأظافر،وهو ابتعدت الأظافر عن الوردي الفاتح الطبيعي إلى الأحمر القاتم فهناك احتمال بإصابتكِ بمرض في القلب، كما قد يكون إشارة لنقصٍ في المناعة، وفي جميع الأحوال يجب مراجعة الطبيب فوراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى