المملكة تحقق عدة جوائز في مبادرة الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين”

كتبت:امل محمد امين

حصدت المملكة العربية السعودية عدداً من المراكز المتقدمة في مبادرة الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” في الحفل الختامي للجائزة الذي نظم في دولة مصر العربية لدورتها الأولى 2023م وذلك يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023م.
وأشار الدكتور ماجد المنيف عضو أمانة الجائزة ومسؤول سفراء “مكين”أن المشاركات من المملكة حازت على الجوائز في عدة مسارات، فقد حازت جمعية كفى لمكافحة التدخين بمكة المكرمة جائزة المركز الأول في مسار أفضل الجمعيات غير الحكومية، كما حصلت جمعية نقاء بالرياض على المركز الأول في مسار أفضل المشاريع التوعوية بالمدارس.
وفي مسار خدمات الاقلاع عن التدخين حصل برنامج مكافحة التدخين بالتجمع الصحي بوزارة الصحة بالمدينة المنورة على جائزة المركز الأول كأفضل مشروع خدمات الاقلاع عن التدخين، وفاز البحث الذي شاركت به كلية الطب بجامعة جازان للباحث الدكتور أسامه البشير وفريقه على جائزة أفضل دراسة علمية.
وجامعة الملك سعود حصلت على جائزة المركز الثالث في مسار مشروع جامعات بلا تدخين.
اضافة الى ذلك حصلت جمعية كفى أيضاً على جائزة المركز الثاني في مسار المشاريع التوعوية بالمدارس وجمعية نقاء كانت بالمركز الثالث في مسار أفضل الجمعيات غير الحكومية.
بالإضافة إلى العديد من المشاركات الأخرى في مسارات الابحاث والدراسات والتصوير والاعمال الفنية والأدبية التي حازت على ميداليات المشاركات القيمة بالإضافة الى منحهم شهادات الشكر والتقدير.
واقتنص هذه الفرصة لتقديم الشكر والتقدير لمقام وزارة الصحة ممثلةً بالوكالة المساعدة للتعاون الدولي وبرنامج مكافحة التدخين لدعمهم للجائزة من خلال دعوة قطاعات وزارة الصحة والوزارات الأخرى بالمملكة لأهمية المشاركة بالجائزة العربية لمكافحة التدخين ” مكين” واظهار الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية والدعم الكبير الذي توليه القيادة الحكيمة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين عرّاب رؤية 2030 لتطوير الخدمات الطبية وتعزيز صحة المجتمع ورفع مستوى جودة الحياة.
جدير بالذكر أن الجائزة العربية لمكافحة ” مكين” هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة العربية كمبادرة اقليمية من الاتحاد العربي للعلوم الانسانية والتنمية بشراكة استراتيجية من شركة فورساميا وتحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى