عرب وعالم

دبي للطيران تطبق نظامًا جويًا دفاعيا لمراقبة الطائرات دون طيار

صوت العرب

قررت هيئة دبي للطيران المدني “DCAA” بتطبيق نظام جوي دفاعي يسمى “Skytrax”، وهو مايعنى مراقبة الطائرات دون طيار المسجلة محليًا، حتى يمنع أى عمليات اختراق غير قانونية لأجواء المطار، فيما يعمل نظام “Skytrax” عن طريق تثبيت جهاز تعقب على كل طائرة مرخصة للطيران في دبي.
وتفعل هيئة دبي للطيران المدني نظام تعقب الطائرات دون طيار على مدار 24 ساعة يوميًا، وفي حالة اقتراب اى منها من مناطق حظر الطيران، مثل مطار دبي الدولي، يقوم بارسال النظام تنبيهات نصية إلى مسئولي الهيئة، وكذلك إلى مشغل الطائرة، لتحذيرهم بضرورة التغيير الفوري للمسار.
فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة “إكبونينت لخدمات التكنولوجيا”، التي تساعد في تطوير نظام المراقبة الجوي، أسام خان، إن دبي في مقدمة المدن التي تستخدم هذه التكنولوجيا حول العالم.
والجدير بالذكر أن العام 2017، شهد مرور 87 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي، مما يجعله أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، لذلك قد يعمل على وجود أى خلل في العمليات إلى عواقب وخيمة، وفي حال إغلاق المطار قد تصل الخسائر إلى مليون دولار في الدقيقة الواحدة.
وفي الفترة الأخيرة، أصبحت الطائرات دون طيار بمثابة مصدر كبير للمتاعب، ففي العام 2016، قد أدى الى اقتحام طائرات دون طيار المجال الجوي للمطار إلى ثلاث حالات إغلاق، حتى استمرت إحداها لمدة تسعين دقيقة فقط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى