الصحةعاجلمنوعات

8 فوائد سحرية للبصل الأخضر .. تعرف عليها 

كتبت – دانا حمدي

يعد البصل الأخضر من أنواع الخضروات التي لا غنى عنها في أي مطبخ، وهو ينتمي إلى فصيلة الثوميات، و يتكون من البصلة البيضاء والساق الخضراء .
و الجدير بالذكر أن يحتوي البصل الأخضر على العديد من الخصائص المفيدة للصحة ومركّبات نشطة حيوياً ، تساهم في التخفيف من مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.

أولا :- خسارة الوزن الزائد:
يتميّز البصل الأخضر بأنه من الأغذية الغنية جداً بالعديد من العناصر والمركّبات الغذائية المهمة، وهو قليل السعرات الحرارية.
لذا فيعد البصل الأخضر هو أحد أنواع الخضراوات المثالية لخسارة الوزن، خصوصاً مع محتواه العالي من الألياف الغذائية، إذ إن كل 32 سعرة حرارية منه تساعد على توفير 10% من الحاجة اليومية من الألياف الغذائية.

ثانيا :- يمنع نمو الخلايا السرطانية:
حيث أن أحد أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تماماً.
و قد أظهرت بعض الدراسات أن تناول البصل الأخضر ، يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال وبشكل كبير.

ثالثا :- يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين K : حيث إن نصف كوب مقطّع من البصل الأخضر كفيل بمدّ الحاجة اليومية من هذا الفيتامين.

رابعا :- يحافظ البصل الأخضر على صحة الجهاز الهضمي:
و ذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي من المعروف أن تناولها يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تسهيل عملية الهضم، الوقاية من الإمساك، والتلبّك المعوي.

خامسا :- يقوّي المناعة:
يعتبر البصل الأخضر، وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، مصدراً غنياً لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات طبيعية للأكسدة، مثل مركّبات الفلافونويد و الأنثوسيانين، والتي تساعد على الوقاية من السرطانات.

سادسا:- يعزّز صحة العيون :
لأن البصل الأخضر يعتبر مصدراً للكاروتينات وفيتامين A؛ من أجل الحفاظ على الرؤية السليمة والوقاية من الضمور البقعي.

سابعا:- يعتبر البصل الأخضر مصدراً ممتازاً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة :
حيث يحتوي البصل الأخضر على العديد من المعادن والفيتامينات
التي تلعب دوراً أساسياً في تقوية العظام وبنائها، وأهم هذه العناصر هو احتواء البصل الأخضر على فيتامين C وK؛ إذ يلعب فيتامين C دوراً مهماً في بناء الكولاجين، بالإضافة لكونه يحافظ على خلايا الجسم من التلف.
أما فيتامين K فهو مهم لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، والاستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه يعتبر مهماً جداً للسيطرة على عمليات تخثر الدم، وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.

ثامنا :- يعزّز صحة القلب:
لأن محتوى البصل الأخضر العالي من الألياف يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين؛ من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارّة في الجسم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق