دراسة تؤكد “المشمش” يمنع تليف الكبد ويحمى القلب

أكدت دراسة حديثة أهمية أكل فاكهة المشمش.. وإليكم أبرز فوائده الصحية ، وفقا لما جاء فى موقع “ stylecraze”:

يحسن صحة الجهاز الهضمي
تحسن الألياف القابلة للذوبان في المشمش حركة الأمعاء الصحية لأنها تضيف كتلة إلى البراز و تعمل الألياف على تكسير الأحماض الدهنية بسرعة وهذا يعزز الهضم كما تعالج مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ.

يساعد في علاج مرض السكري
سعرات المشمش الحرارية منخفض جدًا ويمكن أن يكون ضمن نظام غذائي لمرض السكري، والألياف التي تحتويها يمكن أن تنظم مستويات السكر في الدم ويحتوي المشمش أيضًا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أنه غني بفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة يحسن مستويات السكر في الدم.

علاج الالتهاب
هذا ينطبق على الفاكهة والبذور فهى فعالة في علاج الالتهاب حيث وجدت إحدى الدراسات على الحيوانات أن مستخلص زيت بذور المشمش يحمي من التهاب القولون التقرحي.
وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة التهاب المفاصل ، فإن المشمش غني ببيتا كريبتوكسانثين ، وهي مادة تمنع هشاشة العظام والأشكال الالتهابية الأخرى من التهاب المفاصل ويخفف المغنيسيوم الموجود في الفاكهة أيضًا من آلام الالتهابات.

تحسين الرؤية
تم ربط تناول المشمش بانتظام بتقليل مخاطر فقدان النظر لكن الأهم أن المشمش غني بالكاروتينات والزانثوفيل ،وهي مغذيات يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تمنع أمراض الرؤية المرتبطة بالعمر، كما أن فيتامين أ المعروف بـ الريتينول يمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، كما أن مستخلص نواة المشمش أن يقلل من جفاف العين عن طريق تحفيز إنتاج الدموع .

يمنع تليف الكبد
وفقا للدراسات يساعد المشمش فى الوقاية من تليف الكبد ويخفف من أعراض مرض الكبد الدهني، والأكثر إثارة للاهتمام هو أن المشمش العضوي وجد أنه فعال في تعزيز تجديد الكبد.

حماية القلب
يحتوى على بوتاسيوم يساعد فى خفض مستويات ضغط الدم وبالتالي يمكن أن يمنع النوبات القلبية، والألياف الموجودة في الفاكهة تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع الأمراض المرتبطة بالقلب مثل تصلب الشرايين.

إنقاص الوزن والتمثيل الغذائي
تشعرنا الألياف بالشبع لفترات طويلة وهذا بالتأكيد يساهم في إنقاص الوزن بشكل صحي، كما أن المغذيات الموجودة في المشمش تحفز خلايا دماغية معينة (تسمى tanycytes) تجعلنا نشعر بالشبع وتتحكم في شهيتنا.

تعزيز صحة العظام
المشمش غني بالكالسيوم وهو معدن مهم لنمو العظام وصحتها، والأهم من ذلك أن البوتاسيوم مهم أيضا للامتصاص السليم والتوزيع المنتظم للكالسيوم – والمشمش غني بالبوتاسيوم أيضًا.
تظهر الدراسات أيضا أن المشمش يمكن أن يعكس فقدان العظام وحتى يغير التمثيل الغذائي للعظام لدى النساء بعد سن اليأس .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى